الحكومة التشيكية تستقيل بعد خسارة حزب بابيتش

رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيتش
رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيتش

تقدم رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيتش، اليوم الخميس 11 نوفمبر، باستقالته بعدما خسر حزبه الانتخابات النيابية التي تمت في البلاد الشهر الماضي.

وبحسب وكالة تاس الروسية، قال بابيش أنه طلب من الرئيس التشيكي، ميلوش زيمان، الذي لا يزال في المستشفى منذ العاشر من أكتوبر الماضي، القبول باستقالة حكومته في رسالة خطية.

وتكبد حزب بابيتش ANO ("عمل المواطنين غير الراضين") في انتخابات مجلس النواب التي جرت في التشيك في الثامن والتاسع من أكتوبر الماضي هزيمة أمام ائتلافين ليبراليين يضمان خمسة أحزاب تعمل حاليا على تشكيل حكومة جديدة برئاسة زعيم الحزب الديمقراطي المدني، بيتر فيالا.

اقرأ أيضًا: فرنسوا هولاند يدافع عن الحرب ضد «داعش» في محاكمة بباريس

وبحسب الدستور التشيكي، يتعين على الرئيس زيمان تكليف حكومة بابيش بمواصلة أداء مهامها حتى تشكيل مجلس وزراء جديد.

يُذكر أن آخر قرارات  رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيش، اليوم الخميس 4 نوفمبر، أن حكومة بلاده لا تخطط حاليا لزيادة القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال بابيش - في تصريح نقله راديو براج الدولي اليوم - إنه تم طرح بعض الأفكار خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم الاثنين الماضي، إلا أنه لم يتم منح أي منها الضوء الأخضر.

وتشهد جمهورية التشيك حاليا ارتفاعا كبيرا في عدد حالات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، فيما تركز الحكومة في الوقت الراهن على تحفيز المزيد من المواطنين للحصول على التطعيم.

يذكر أن إجمالي الحالات المسجلة في التشيك منذ بداية تفشي الوباء تخطى مليونا و730 ألف إصابة، فيما تخطى إجمالي الوفيات أكثر من 30 ألف حالة.