إحلال المركبات: تسهيلات لاستبدال «التوك توك» بسيارة فان بفائدة موحدة

الدكتور طارق عوض المتحدث الرسمى بإسم المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات بوزارة المالية
الدكتور طارق عوض المتحدث الرسمى بإسم المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات بوزارة المالية

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات بوزارة المالية، إن هناك تكليفات رئاسية لتوسيع قاعدة المشاركة في هذه المبادرة للمواطنين وعبر أنواع مختلفة من المركبات والتي دخلها مؤخراً التوك توك.

وأضاف "عوض"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي" مع الإعلامي رامي رضوان، والمُذاع عبر فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الأربعاء، أن الحكومة قررت حظر استيراد مركبات التوك توك بشكل نهائي ليحل محلها سيارات ميني فان التي تعمل بالغاز الطبيعي.

 

وأشار المتحدث الرسمي باسم المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات بوزارة المالية، إلى أنه تشكيل لجنة معنية برئاسة وزيرة الصناعة والتجارة لوضع الآليات والتوصيات الخاصة لضم ودخول التوك توك في مبادرة إحلال المركبات، لافتاً إلى تنفيذ القرار على شقين.

ولفت إلى تقنين وضع التوتوك في الشارع كمركبة نقل ركاب عبر منح تراخيص بلوحات معدنية وأعمار مؤهلة للقيادة، مشيراً إلى أن الشق الثاني منح سيارات الميني فان "الثمناية" تراخيص نقل أجرة كميكروباص لتصبح وسيلة حضرية آمنة لنقل الركاب.

وأوضح أن المبادرة تمنح تسهيلات وتيسيرات لإحلال المركبات بما فيها التوك توك مراعاة للبعد الاجتماعي من خلال الحافز الأخضر والفائدة البنكية الموحدة.

اقرأ أيضاً.. «المالية» تكشف مصير إدخال التوك توك ضمن مبادرة إحلال السيارات