عاجل

صرف 40% من مقررات نوفمبر التموينية .. وحملات مكثفة على المنافذ

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

تواصل مديريات التموين والتجارة الداخلية على مستوى الجمهورية حملاتها الرقابية على منافذ صرف المقررات التموينية لمتتابعة مدى التزامها بتطبيق قرارات وتوجيهات وزارة التموين بشأن قواعد صرف المقررات بالأسعار المعلنة وفقا للقائمة الأخيرة، وكذلك الحصص المقررة لكل فرد بحسب التوجية الوزاري رقم 24، والذي يحدد لكل فرد على البطاقة التموينية زجاجة زيت، و2 كيلو سكر.

 

ووفقا للتوجيه الوزاري رقم 24، يحق لكل مواطن على البطاقة التموينية صرف 2 كيلو سكر وزجاجة زيت شهريا، وبحد أقصى 4 زجاجات زيت للبطاقة، و من الأرز حدد التوجيه لكل بطاقة أقل من 4 أفراد كيلو واحد، على أن تكون الكمية إلى 2 كيلو لكل بطاقة تتضمن 4 مستفيدين فأكثر.

 

وكشف مصدر بالقابضة للصناعات الغذائية عن تجاوز نسبة صرف مقررات نوفمبر الجاري 40% حتى الآن متوقع ارتفاع هذه النسبة إلى 60% بنهاية الأسبوع الجاري، لافتا إلى استمرار صرف المقررات التموينية عن الشهر الجاري من خلال جمعيتي وبقالي التموين والمجمعات الاستهلاكية من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءً يوميا.

 

وتدعم الدولة السلع التموينية لنحو 64 مليون مواطن مقيد على قاعدة بيانات مستحقي الدعم، بقيمة 3.5 مليار جنيها شهريا ، يحصل كل مستفيد على سلع بقيمة 50 جنيها شهريا، حتي الفراد الرابع بالبطاقة التموينية، بينما تنخفض قيمة دعم السلع للفرد الخامس وما يليه إلى 25 جنيها.

 

وتشتمل المنظومة التموينة على 28 سلعة ،تتضمن السلع الأساسية ،كالزيت والأرز والسكر، المكرونة، بالإضافة إلى أنواع أخرى، مثل الألبان الجافة، الجبن، الدقيق، الصلصة، ملح الطعام، مساحيق الغسيل، النسكافيه، الدقيق ، الطحينة.

 

كما شددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على جميع منافذها، والبالغ عددها نحو 40 ألف منفذ، بالالتزام بالاسعار المعلنة للسلع التموينية، محذرة من عقوبات رادعة لكل من يخالف هذا الأمر، خاصة بعد تحريك سعر الزيت التمويني إلى 25 جنيه للتر بدلا من 20 جنيه، وتحريك سعر الـ 800 ملي إلى 20 جنيها بدلا من 17 جنيها.

 

اقرأ أيضا: تموين مطروح تحيل 11 مخالفة إلى جهات التحقيق