‫ وزيرة البيئة: مذكرة تفاهم بين مصر وتونس فى المجالات البيئية

جانب من توقيع البروتوكول
جانب من توقيع البروتوكول

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين مصر وتونس والبرنامج التنفيذى فى عدد من المجالات البيئية ومناقشة مجالات التعاون البيئي المستقبلية والقائمة بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع ليلى الشيخاوى وزيرة البيئة التونسية وذلك ضمن سلسلة اللقاءات الثنائية التى تعقدها  الدكتورة ياسمين فؤاد لمناقشة وفتح مجالات للتعاون بين مصر ودول العالم وبالأخص الدول العربية وذلك على هامش مشاركتها بمؤتمر الأطراف  ال٢٦ بإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بجلاسكو.

اقرأ أيضا | البيئة: مصر صوت إفريقيا للدفاع عن مصالحها ومواردها بالمحافل الدولية   

وتابع الجانبان خلال اللقاء توصيات الاجتماع الأول للجنة الخبراء والمتابعة المشتركة المصرية التونسية فى مجالات حماية البيئة ومنها المخلفات ، والإدارة الساحلية المتكاملة، والإقتصاد الأخضر والتشريعات البيئية كما تم الإتفاق على تبادل الخبرات فى مجال بلورة المشروعات القابلة للحصول على التمويل من الصناديق التمويلية للمناخ مثل الصندوق الاخضر للمناخ. 

ومن جانبها أعربت وزيرة البيئة التونسية عن سعادتها لإستضافة مصر للمؤتمر القادم  لتغير المناخ(cop27)، وخاصة فى ظل رئاسة مصر لمؤتمر وزراء البيئة العرب،  مؤكدة أن بلادها لن تتوانى عن تقديم الدعم والتعاون لإنجاح هذا المؤتمر وأن هناك تعاون بناء بين البلدين لاسيما وأن المشاكل البيئية متشابهة إلى حد كبير ولذلك لابد من السعى لتفعيل مجالات التعاون القائمة بين البلدين والتى تشمل العديد من المجالات البيئية. 

وأشارت وزيرة البيئة التونسية إلى أهمية الإستفادة من خبرات مصر فى رصد تلوث الهواء من خلال المعامل المتنقلة ، ومحطات الرصد بالشبكة القومية لرصد الإنبعاثات ،وأيضا إستخدام تقنية الأقمار الصناعية فى التعامل مع المخلفات الزراعية التى تستخدمها مصر للتعامل مع تلك المخلفات، ونظم الإنذار المبكر . 

وإتفق الجانبان على إيفاد بعثة من دولة تونس الشقيقة الى جمهورية مصر العربية لزيارة المحميات الطبيعية وذلك فى إطار تبادل الخبرات فى مجال السياحة البيئية.