وزارة النقل توقع 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بمعرض النقل الذكي

جانب من توقيع البروتوكول
جانب من توقيع البروتوكول

وقعت وزارة النقل، في اليوم الختامي لمعرض النقل الذكي Trans Mea 2021، عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجال النقل البحري والموانئ الجافة والجر الكهربائي والنقل البري مع كبرى الشركات العالمية  والمحلية المتخصصة. 

 

ووقع  الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل وكليمنس شينج رئيس قطاع أوربا وأفريقيا لشركة هاتشيسون الصينية العالمية لتطوير الموانئ مذكرة لدراسة التعاون المشترك في  مجال انشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل محطة متعددة الاغراض والحاويات برصيف 100 بميناء الدخيلة، وإنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل محطة حاويات بميناء السخنة  مع هاتشسون الدولية للموانئ. 

 

 من جانبه، أكد وزير النقل أن مشروع رصيف 100 يأتي في إطار تنفيذ وزارة النقل لخطة تطوير ميناء الاسكندرية الكبير لتحقيق الهدف الكبير بجعل مصر مركزا عالمياً للتجارة واللوجيستيات مضيفا أنه سيتم إنشــاء وتشغيل محطة متعددة الأغراض على ( رصيف 100 ) بميناء الدخيلة، وحيث يبلغ طول الرصيف 1800 م وعمقه   17 متر وظهير خلفى بمساحة  660 ألف م2 وبتكلفة تقديرية 3 مليار جنيه.

 

ولفت إلى أن المحطة ستسمح  باستقبال عدد 4 سفن بطول 240 متر وعدد سفينة بطول 400 متر  ، و سوف  يساهم هذا المشروع في إضافة طاقة استيعابية جديدة للميناء لتداول الحاويات و الغلال والبضائع العامة. 

 

وأضاف الوزير أن مشروع رصيف حاويات بميناء السخنة يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية باستكمال أعمال تطوير ميناء العين السخنة، وفق أحدث النظم العالمية ليكون  من أهم الموانئ المصرية المحورية في البحر الأحمر  لخدمة حركة التجارة بين جنوب وشرق آسيا وجنوب وغرب أوروبا وشمال إفريقيا.