«ليس سلالة جديدة من كورونا».. أستاذ مناعة يكشف حقيقة متحور «هيهي»| فيديو

فيروس كورونا - صورة أرشيفية
فيروس كورونا - صورة أرشيفية

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن متحور كورونا «هيهى» الجديد ظهر في مدينة اسمها «هيهى» في الصين، لذلك سمى بهذا الإسم، مشيراً إلى أن العلماء بدأوا في دراسة حالات الإصابة بهذا المرض، والصفات الجينية له.

وأضاف أشرف عقبة في مداخلة هاتفية مع برنامج «8 الصبح»، المُذاع على قناة «dmc» الفضائية، اليوم الأربعاء، أن هذه الحالات نتيجة عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، ووصل مسافرين لهم من الخارج.

وأوضح رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن متحور «هيهى» ليس سلالة جديدة، لكنه ناتج عن تجمع الحالات في هذه المدينة في ذلك التوقيت، مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية تدارست هذا المتحور النتشر في المدينة.

وتابع الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن منظمة الصحة العالمية أثبتت أن متحور كورونا «هيهى» هو فيروس كورونا ضمن سلالة دلتا، وليست سلالة جديدة، مشيراً إلى أن الصين شددت على الالتزام بالاجراءات الاحترازية، ومنع دخول المسافرين إليها حتى لا يحدث زيادة في أعداد الإصابات.

وتعتبر فيروسات كورونا(1) هي مجموعة من الفيروسات تُسبب أمراضًا للثدييات والطيور، يُسبب الفيروس في البشر عداوى في الجهاز التنفسي والتي تتضمن الزكام وعادةً ما تكون طفيفة، ونادرا ما تكون قاتلة مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وفيروس كورونا الجديد الذي سبب تفشي فيروس كورونا الجديد 2019-20. قد تُسبب إسهالًا في الأبقار والخنازير، أما في الدجاج فقد تُسبب أمراضًا في الجهاز التنفسي العلوي. لا توجد لقاحاتٍ أو مضاداتٌ فيروسية موافقٌ عليها للوقاية أو العلاج من هذه الفيروسات.

تنتمي فيروسات كورونا إلى فصيلة الكوراناويات المستقيمة ضمن فصيلة الفيروسات التاجية ضمن رتبة الفيروسات العشية. تُعد فيروسات كورونا فيروساتٍ مُغلفة مع جينومِ حمضٍ نووي ريبوزي مفرد السلسلة موجب الاتجاه، كما تمتلك قفيصة منواة حلزونية متماثلة. يبلغ حجم جينوم فيروسات كورونا حوالي 26 إلى 32 كيلو قاعدة، وهو الأكبر بين فيروسات الحمض النووي الريبوزي (RNA virus).

يُشتق اسم "coronavirus" (عربيا: فيروس كورونا. اختصارًا CoV) من (باللاتينية: corona) وتعني التاج أو الهالة، حيثُ يُشير الاسم إلى المظهر المميز لجزيئات الفيروس (الفريونات) والذي يظهر عبر المجهر الإلكتروني، حيث تمتلك خُملًا من البروزات السطحية، مما يُظهرها على شكل تاج الملك أو الهالة الشمسية.

اكتشفت فيروسات كورونا في عقد 1960، وأول الفيروسات المكتشفة كانت فيروس التهاب القصبات المعدي في الدجاج وفيروسان من جوف الأنف لمرضى بشر مصابين بالزكام سُميا فيروس كورونا البشري 229E وفيروس كورونا البشري OC43. منذ ذلك الحين تم تحديد عناصر أخرى من هذه العائلة بما في ذلك: فيروس كورونا سارس سنة 2003، فيروس كورونا البشري NL63 سنة 2004، فيروس كورونا البشري HKU1 سنة 2005، فيروس كورونا ميرس سنة 2012، وفيروس كورونا الجديد 2019-nCoV، ومعظم هذه الفيروسات لها دور في إحداث عدوى جهاز تنفسي خطيرة بل وقد تؤدي إلى الموت.