موديرنا الأمريكية تطلب ترخيص لقاحها ضد كورونا للأطفال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدّمت شركة موديرنا الأمريكية إلى وكالة الأدوية الأوروبية بطلب لتوسيع الترخيص المشروط للقاحها ضد كوفيد-19 في أوروبا ليشمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و11 عامًا.

 وأوضحت الشركة التي تعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية، وفق ما أوردته صحيفة بولوتيكو الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، أنها قدّمت ملفًا لدورة مكونة من جرعتين من لقاح "إم آر إن إي" الخاص للأطفال، مضيفة أن كل جرعة تحتوي على 50 ميكروجراما، ما يعادل نصف الجرعة التي تُعطى للبالغين.

 وقال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا ستيفان بانسيل: "يعدّ هذا أول طلب نقدمه لاستخدام لقاحنا لهذه الفئة العمرية" في إشارة إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و11 عامًا.

 وكانت شركة موديرنا أعلنت شهر سبتمبر الماضي أن نتائج التجارب أكدت أن لقاحها المضاد لكوفيد-19 كان جيد التحمل، وولّد استجابة مناعية قوية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و11 عامًا، على غرار تلك الموجودة لدى اليافعين.

 وأشارت الشركة الأمريكية إلى أن الدراسات والتجارب على لقاح الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم ستة أشهر لا تزال مستمرة.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.