اللجان النقابية بـ«الكيماويات والأدوية» تعلن رفضها اللائحة المتداولة لقطاع الأعمال العام

إنذارات جديدة من اللجان النقابية بـ"الكيماويات"
إنذارات جديدة من اللجان النقابية بـ"الكيماويات"

تستعد اللجان النقابية التابعة للنقابة العامة للكيماويات برئاسة كيمائي عماد حمدي إلى إرسال إنذارات إلى مجالس إدارات الشركات التابعة كالأدوية والكيماويات والأسمدة ،ضد المسودة الرابعة للائحة الموارد البشرية للعاملين في شركات قطاع الأعمال العام ،والتي نشرتها مواقع على لسان  وزارة قطاع الأعمال العام ،وذلك لمنع إعتماد أي "لائحة" الا بعد مناقشة "اللجان النقابية" ومختومة بختم "اللجنة" و"النقابة العامة".

وأوضحت أن اللائحة  المنشورة تخالف  الدستور، والإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ،وقانوني العمل ،والنقابات العمالية ،وتنتقص من حقوق العمال، ومكتسباتهم التي اقرتها قوانين العمل،وتُهًمِش دور التنظيم النقابي.

كما أعلن الإجتماع عن الإستعدادات الجارية لتجهيز مذكرة موحدة بتوقيع كافة "اللجان"بشأن حيثيات رفض "اللائحة" وإرسالها إلى كافة المسؤولين المعنيين وعلى رأسهم د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء..وكذلك رفع دعاوى قضائية لبطلان المواد من 21 إلى 24  من قانون التأمينات الجديد 185 ،لأنها تحرم العامل من حقه الطبيعي في معاشه في حال الخروج على "المعاش المبكر".

وطالبت اللجان النقابية "الإدارة القانونية بالنقابة العامة" بإتخاذ من ما يلزم من إجراءات ضد كل محاولات المساس بحقوق العمال الصادرة بشكل فردي ،أو عن طريق لوائح مجحفة.

جاء ذلك خلال مؤتمر نظمته النقابة العامة للكيماويات تحت عنوان: "نعمل ونطالب"،شاركت فيه اللجان النقابية بقطاع الكيماويات والأدوية ،وذلك بمقر "النقابة العامة" ،مساء أمس الثلاثاء،معلنة عن رفض "القواعد العمالية " للائحة ..حيث دارت نقاشات ومداخلات حول المشكلات التي يعاني منها العمال كالتأخير في صرف الأرباح خاصة لما يقرب من 25 الف عامل في قطاع الأدوية،إضافة إلى  لائحة الموارد البشرية التي تربط العلاج بالأرباح والإنتاج ،وتهدد الأجور ،والحوافز،وتضرب مراكز قانونية كثيرة كالدستور ،وقوانين العمل والتأمينات والصحة والمرأة والطفل.

وخلال الإجتماع أعلن خارطة طريق "النقابة العامة" لعقد الجمعية العمومية ،وطرح بعض الملفات عليها فيما يخص تنمية موارد النقابات ببعض المشروعات الجديدة التي يستفيد منها العمال كخدمات إجتماعية وصحية ،وثقافية،منها تجهيز النقابية لعقد جمعيتها العمومية وعرض موضوع البدء في إتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء مستشفى للعاملين بنظام pot   ،إضافة إلى التجهيز للإنتخابات العمالية المقرر لها منتصف العام المقبل "2022" .

وخلال الإجتماع أعلن كيمائي عماد حمدي رئيس النقابة العامة للكيماويات عن الإستعدادات الجارية لعقد مؤتمرين عن صناعة الأسمدة والدواء للنظر في خطط التطوير ،والتحديات التي تواجه تلك الصناعات وما تواجهه من تحديات ،والمطالبة بتوقيتات محددة للإعلان عن نتائج لجان التطوير .