استاذ أغذية بجامعة جنوب الوادى تقدم روشتة لحماية الصحة من الملوثات الغذائية

 ندوة تحت عنوان " الملوثات الغذائية خطر يهدد الصحة "
ندوة تحت عنوان " الملوثات الغذائية خطر يهدد الصحة "

نظم مركز النيل للإعلام بقنا، ندوة تحت عنوان " الملوثات الغذائية خطر يهدد الصحة "، بحضور نادية محمد شوقي مدير مجمع إعلام قنا، وأدارت الندوة رحاب عبد الباري مسئولة البرامج بمركز النيل للإعلام. 

اقرأ أيضا|ندوة بنجع حمادى لمناقشة دور الإعلام فى مواجهة الأزمات

استضافت الندوة الدكتوره أماني أحمد عبد العزيز ـ  أستاذ الأغذية وعلوم الأطعمة المساعد بكلية التربية النوعية بقنا - والتي أكدت أن التغذية علم وفن يجب تعلم مهاراته وصقلها من حيث النظام الغذائي المتوازن، والغذاء الآمن، وطرق الطهي الصحية ; لأن الغذاء والصحة يتأثر كل منهما بالآخر، كما أن الدواء بمفرده غير كافي للتعامل مع الأمراض. 

وتحدثت عن بداية تاريخ التلوث منذ أن وضع الإنسان بصماته على الطبيعة، مما أدى إلى تغير كمي وكيفي طرأ على البيئة المحيطة. مشيرة إلى أن كل نوع من أنواع التلوث يؤثر على الغذاء ; فتلوث الهواء يجعل النبات يتنفس أبخرة المصانع وعوادم السيارات، كذلك تلوث المياه بالصرف الصحي وإلقاء المخلفات فيها يضر بالمزروعات، إلى جانب تلوث التربة بالمبيدات التي يتم رشها.

وقدمت د.أمانى أحمد، ضيفة الندوة تحذيرات علمية لتجنب السلوكيات الفردية السلبية في التعامل مع الغذاء والتى يجب تجنبها منها، تقديم الطعام في أطباق من الفلين لأن الطعام يمتص عناصرها الغريبة وتصبح جزءا منه، كما يجب التوقف عن بيع الفول المدمس الساخن في أكياس بلاستيك، ونزع أكبر قدر من قشرة ثمرة البطاطس لأن المبيدات تتركز تحت القشرة، وللقضاء على التلوث الميكروبي نلجأ إلى الملح والخل لأنه حامض ويمثل بيئة غير مناسبة لتكاثر الميكروبات، وأوصت بغسل الحوض بالخل بعد تنظيف اللحوم، وقالت إن الفطر الأسود على البصل يسبب السرطان، ولمنع شئ ضار بأولادك لابد من توفير البديل.. وحثت على صنع البطاطس المقرمشة بالمنزل كبديل للشيبسي، وصنع مكرونة مزودة بالبهارات كبديل للاندومي، وكذلك استخدام اللانشون البيتي الآمن، وشراء الحلوى بنفسك دون إعطاءهم حرية التعامل مع النقود.

واوصت بعدم حفظ الشوربة بالثلاجة أكثر من ثلاثة أيام، مع غليها مرة أخرى بعد التبريد، وقالت إن الأرز به نوع متخصص من البكتريا التراكمية فيجب طهيه بقدر الاستعمال اليومي، كما يجب عدم الاكتفاء بوصول اللبن إلى درجة الغليان، ولكن يترك بعدها على النار لمدة ربع ساعة، وعدم شراء منتجات الألبان إلا من مصادر عليها علامة الأيزو وحاصلة على تصريح وزارة الصحة، وقالت إن خلط الكاكاو مع اللبن يمنع الجسم من الاستفادة من الكالسيوم، وكذلك الشاي يعوق امتصاص الجسم للحديد والكالسيوم، وأكدت إن الاعتماد على عيش السن يسبب الأنيميا وهشاشة العظام لأن الردة تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد والكالسيوم، وأوصت بتناول العشاء قبل النوم بثلاث ساعات لتجنب الإصابة بمرض السكر، وقالت إن الخضروات الداكنة أفضل من الفاتحة لاحتوائها على صبغة الكلوروفيل التي تنقي الجسم من السموم.