مولود جديد فى سلالة دلتا

خبير بجامعة شانتو الصينية: «هيهي» أكثر انتشارًا وأقل خطورة

تزايد المخاوف من انتشار المتحور «هيهى»
تزايد المخاوف من انتشار المتحور «هيهى»

مازال متحور«هيهي» يشغل الرأى العام العالمى وسط تخوفات من استمرار جائحة كورونا وانتقالها لشراسة أكبر.

فقد نفت الحكومة الصينية وأكدت منظمة الصحة العالمية عدم علمها بوجوده، لكن الدكتور فايد عطية خبير الأمراض المعدية بكلية الطب جامعة شانتو بالصين، أكد أن المتحور الجديد يتسم بسرعة الانتشار رغم عدم خطورته، وأوضح أنه ينتمى إلى سلالة دلتا لكنه ليس شديد العدوى.


وفي تصريحات لـ«الأخبار» كشف عطية أن المتحور «هيهي» له نفس أعراض متحور دلتا والتى تشمل ارتفاع درجات الحرارة والصداع والكحة والسعال وسيلان الأنف والتهابا في الحلق وبعض الحالات تشمل إسهالا وألما فى المعدة، والمصابون ٥٪ فقط من المصابين به يدخلون المستشفيات و٩٥٪ يتم علاجهم في المنازل.

وأوضح أن فيروس كورونا يشهد تحورات كثيرة ولا يوجد خطورة من ذلك لأن كثرة التحورات تضعف خطورة الفيروس لكن انتشاره يكون أكبر وشدة المرض أقل.

وأضاف أن كثرة التحورات تدل على أن قصة وباء كورونا قاربت على الانتهاء خاصة مع انتشار وسرعة تلقى اللقاحات، حيث تلقى أكثر من ٥٠٪ أو ٦٠٪ اللقاح في معظم الدول باستثناء الدول العربية والأفريقية.

وقال: أعراض كورونا مع كثرة التحورات أصبحت خفيفة والحالات الحرجة قليلة وقاربنا على عامين من ظهور وباء كورونا فلا يوجد وباء في الغالب يستمر أكثر من عامين ولذلك أتوقع انه لم نتجاوز منتصف عام ٢٠٢٢ إلا ويختفي وباء كورونا.


وأضاف أن الحكومة الصينية أو الصحف الرسمية هناك لم تعلن عن المتحور الجديد لكن المتحور موجود بالفعل ومن الممكن أن تكون سيطرت عليه الصين لكن هناك أعداد إصابات اكتشفت.


وكانت منظمة الصحة العالمية  قد أكدت أول أمس عدم معرفتها بالمتحور الجديد، وقال الدكتور عبد الناصر أبو بكر، رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى، بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية: إننا «لا نعرف بأي تحور جديد لكورونا، ولم نسمع عن تسلسل جديد بالصين وهي أنباء سارية على مواقع التواصل الاجتماعي». 

وأضاف: «لا توجد بيانات عن هذا المتحور هيهي، ونواصل العمل مع الدول في هذا الشأن»..

وشدد أبو بكر على أن منظمة الصحة العالمية هيّ من تحدد اسم التحورات الجديدة، وحتى يتسنى ذلك يجب معرفة التحور أولا.

إقرأ أيضاً| هل «هيهي» شكل جديد لكورونا؟ .. خبير يوضح | فيديو