«الدراسات الاقتصادية»: زياده الصادرات هو الحل السحري لتحسن الاقتصاد

الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات
الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات


حققت الصادرات المصرية ارتفاع بنسبة 18.2% خلال العام الحالي 2021 حيث حققت عائد بلغت قيمته 34,4 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت حجم صادراته 29,1 مليار دولار وتهدف مصر لتحقيق حجم صادرات 100 مليار دولار سنويًا.


ومن جانبه أكد الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن زياده الصادرات المصرية  هو الحل السحري لتحسن الاقتصاد المصري و زياده قيمه الجنيه مقابل الدولار.


وأوضح مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن الصادرات المصرية خلال العام المالي 2020/ 2021  حققت مبلغ 34,4 مليار دولار بزياده 18,2 % عن العام السابق الذي حققت فيه مصر صادرات قيمتها 29,1 مليار دولار  مضيفاً ان هذه الخطوه جيده في سبيل الوصول للهدف الاكبر وهو تحقيق حجم صادرات مصرية قدرها 100 مليار دولار سنويًا .


ولفت مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية،  إلى  أن الصادرات غير البتروليه حققت معدل زياده اكبر من الزياده في الصادرات البترولية .


وأضاف مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية ان زيادة الصادرات المصرية قابلتها انخفاض في الواردات المصرية خلال العام المالي 2020/ 2021، مما اثر ايجابيا علي عجز الميزان  التجاري وانخفض 17.7% حيث سجلت 41,6 مليار دولار في عام 2020/ 2021، بالمقارنه بـ 44,6 مليار دولار خلال العام المالي 2020/ 2019.

 
وأوضح مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، أن اهم  الاسباب التي ادت الي زياده حجم الصادرات جهود الدوله المصرية في تذليل العقبات الي حد ما  أمام المصدرين ومساندة القطاعات الانتاجيه والتصديريه  ، استراتيجية زياده الصادرات المصرية التي إتبعتها الدوله لتنميه و زياده الصادرات ، وزياده التعاون مع الشركات العالميه ،الاستفادة من الاتفاقيات التجاريه والاقتصادية الموقعه بين مصر و عدد من الدول والتكتلات الاقليمية والاقتصادية ، إتباع سياسه تنوع الصادرات والدخول في أكثر من قطاع لاسيما في تصدير الصناعات الغذائيه إلي الصين والدول الافريقية والاوربية .


وتابع ان قطاع الصناعات الطبيه  بلغ حجم الصادرات فيه نحو 382 مليون دولار في حين انه كان 267 مليون دولار في العام السابق له اي بزياده 43% .


كذلك  زيادة صادرات قطاع الجلود والاحذيه والمنتجات الجلدية من 31 مليون دولار الي 43 مليون دولار .


واضاف ان نجاح الحكومه  في افتتاح اسواق جديدة  كان له اثر كبير في  زيادة الصادرات المصريه لاكثر من دوله منها علي سبيل المثال زياده الصادرات  الي دوله مالطا التي تجاوزت مليار دولار وكذلك فتح اسواق للمنتجات المصريه في الدول الافريقية.


كما ان التوسع في المشروعات الانتاجية في مصر سواء التي تبنتها الدولة او التي تم تشجيع دخول القطاع الخاص فيها علي سبيل المثال مشروعات الصوب الزراعية والثروة السمكية ومشروعات الاسمنت والكهرباء وغيرها كانت من الاسباب الهامه لزيادة الصادرات المصرية بم يسهم في تحسين بيئه سوق العمل المصرية.
واضح ان هذه الزياده في الصادرات تؤدي الى زيادة الحصيله الدولاريه و زياده المعروض منها ، زياده معدلات التشغيل وتقليل معدلات البطاله مما يزيد من متوسط الدخل للمواطنين وتقليل معدلات الفقر، تقليل عجز الميزان التجاري و زياده الناتج المحلي الاجمالي للدولة المصرية.
ويشار إلى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أصدر اليـوم  الثلاثاء، النشــرة الشهريــة لبيانات التجـارة الخارجية أغسطس 2021 وقد بـلغت قيـمة العجز فى الميـزان التجـارى  2.91 مليــار دولار خـلال شهر  أغسطس 2021 مقابل 3.53 مليـار دولار لنفـس الشهر مـن العام السابـق بنسبــة انخفاض قدره  17.7 ٪.

ومن أهم المؤشرات مايلي:
بينما انخفضت  قيمة صـادرات بعض السلع الأخري خــلال شهر أغسطس 2021  مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق وأهمهــا (أثاث   بنسبه  0.9  ٪ ، مستحضرات عطور وتجميل  بنسبة  5.5 % ، زيوت وراتنجات عطرية  بنسبة  17.1 ٪ ، بذور زيتية وعلفيه  بنسبة  3.2 ٪ ). 
الـواردات 

ارتفعت  قيمة الواردات بنسبة   8.2 ٪ حيث  بلغت  6.17  مليار دولار خـلال شهر أغسطس  2021  مقابل  5.70 مليار  دولار   لنفس الشهر من  العام السابق، ويرجع ذلك إلى ارتفاع  قيمة واردات  بعض السلع وأهمها:  (منتجات البترول  بنسبة   91.9  ٪، بترول خام   بنسبه   30.6%،أدوية ومحضرات صيدلة بنسبه  18.6  % ، مواد أولية من حديد أو صلب بنسبة  36.6  ٪).بينما انخفضت  قيمة واردات بعض السلع خلال شهر أغسطس2021  مقابـل مثيلتها لنفس الشهر من العـام السابــق وأهمها: (مواد كيماوية عضويه وغير عضويه بنسبـة  4.3 ٪، قمح   بنسبة   30.5  ٪، أجهزة تليفون للأفراد   بنسبة  5.3٪، لحوم  بنسبة  43.5 ٪).
 

اقرأ أيضا «القاهرة للدراسات الاقتصادية» يكشف إنجازات صندوق مصر السيادي