أستاذ اقتصاد: الدبوماسية المصرية تلعب دورا هاما وبارزا في تعظيم تنمية الصادرات

د محمد يونس
د محمد يونس

ارتفعت قيمـة الصادرات بنسبـة 50.5 ٪، وبلغـت 3.26 مليــار دولار خـلال شهــر أغسطس 2021 مقابل 2.17 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، ويرجع ذلك إلى إرتفاع قيمة صادرات بعض السـلع وأهـــمها: "عجائن ومحضرات غذائيـة متنوعة بنسبة 66.9 ٪، لدائن بأشكالهـا الاوليـة بنسبة 44.4 ٪ ، ملابس جاهزة بنسبة 35.5 ٪، أسمدة بنسبة 15.1 ٪.

 

وفي هذا الإطار يقول د. محمد يونس أستاذ الاقتصاد وعميد كلية التجارة جامعة الأزهر، إن الدبوماسية المصرية تلعب دوراً هاماً وبارزاً في تعظيم تنمية الصادرات المصرية وزيادتها إلى كثير من دول العالم، حيث تلعب العلاقات السياسية الطيبة دورا هاما في تفعيل علاقات إقتصادية طيبة، موضحا أن العلاقات السياسية الطيبة من شأنها أن تزيد من الصادرات وتفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية، مما انعكس على زيادة الطلب الخارجي على المنتجات المصرية من ناحية، ومرونة الجهاز الانتاجي لبعض السلع من ناحية اخرى.

 

وأشار يونس، إلى أن المنتجات المصرية تتمتع بميزة نسبية وقدرة تنافسية في السوق العالمي كما أن المنتج المصري يتفوق على نظيرة في السوق المحلى قبل أن يتفوق علية في السوق العالمى، نظراً لما يتمتع به من سعر مناسب وجودة مناسبة وتوقيت مناسب وإستمرارية والتواجد في المعارض والمحافل الدولية بغرض الترويج للصادرات المصرية.

 

اقرأ ايضا :«الإحصاء»: ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن لـ430 مليون دولار