الزراعة: دورتين لتشخيص الحالة التناسلية بالسونار للماشية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

صرح الدكتور محمد حجازي القائم بأعمال مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية أن المعهد سيقوم بتنظيم دورتين لتدريب الأطباء البيطريين العاملين في الحقل الأولى عن (تشخيص الحمل عن طريق الجس المستقيمي ومشاكل قلة الخصوبة في الماشية) في الفترة 14 :18 نوفمبر الجاري.

وتابع والدورة الثانيه عن (السونار التناسلي لحيوانات المزرعة) في الفترة من 21-24 نوفمبر 2021ضمن أنشطة مركز التدريب والتعليم بالمعهد والحاصل على ISO21001:20:2018 وذلك من أجل رفع كفاءة الأطباء البيطريين بالعمل الحقلي واطلاعهم علي التقنيات الحديثة.

اقرأ ايضاً / دورة تدريبية حول تطبيق سلامة الغذاء في مجال إنتاج المخبوزات

و أشار القائم بأعمال مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية إلى أنه سيتم تدريب الطلاب حديثي التخرج لتيسير ايجاد فرص عمل لهم في هذا المجال.

وأوضح الدكتور محمد حجازي ان نخبة من علماء معهد التناسليات يقومون بالتدريب العملي على تشخيص الحالة التناسلية بالجس المستقيمي و تشخيص الحمل فى المراحل المبكرة و المتأخرة وكذلك شرح الاسباب الغير مرضية لقلة الخصوبة فى الماشية.

و أشار إلى أنه يتم تعريف المتدرب من خلال دورة السونار بالقواعد الاساسية لاستخدام الموجات فوق الصوتية فى التشخيص البيطرى و الاخطاء الشائعة للتشخيص بالسونار و التدريب على الفحص التناسلى الغير عشار باستخدام السونار تشخيص الحمل والنفوق المبكر للاجنة باستخدام السونار و كذلك استخدام السونار فى تشخيص مشاكل الرحم.

وأضاف القائم بأعمال مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية أن الدورات تقام بمزرعة المعهد ويذكر ان هناك طلبا متزايدا على مثل هذه الدورات حيث انها تمثل الأساسيات المطلوبة في الحقل لإخراج طبيب بيطري متميز في مجاله.