بولندا: أزمة المهاجرين من بيلاروسيا تهدد أمن الاتحاد الأوروبي 

رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي
رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي

حذر رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي، اليوم الثلاثاء 9 نوفمبر، من أن الموجة غير المسبوقة من المهاجرين الذي يحاولون دخول بولندا بصورة غير قانونية من بيلاروس تهدد أمن الاتحاد الأوروبي برمته.
وكتب مورافيتسكي في تغريدة له أن "إغلاق الحدود البولندية من مصلحتنا الوطنية، لكن استقرار وأمن الاتحاد الأوروبي برمته هو اليوم على المحك" مؤكدا أن "هذا الهجوم الهجين من نظام (الرئيس البيلاروسي ألكسندر) يستهدفنا جميعا".
 من جهتها، ردت وزارة الدفاع في بلاروسيا على اتهامات بولندا، وقالت إن مزاعم بأن مينسك تقف خلف موجة المهاجرين الذي يحاولون عبور حدود بولندا بالآلاف بصورة غير قانونية، اتهامات "لا أساس لها".
وأعلنت وزارة الدفاع في بلاروسيا في بيان أنها "تعتبر أن اتهامات الطرف البولندي لا أساس ولا مبرر لها" متهمة بدورها بولندا بتصعيد التوتر بصورة "متعمدة".
وأكد وزير الداخلية البيلاروسي، إيفان كوبراكوف، اليوم الثلاثاء 9 نوفمبر، أن المهاجرين من منطقة الشرق الأوسط يتواجدون على أراضي البلاد بطريقة قانونية، مشيرا إلى أنه لم يتم رصد أي مخالفات.
ونقلت وكالة الأنباء البيلاروسية "بيلتا" عن الوزير قوله: "لم نرصد أي مخالفة للقوانين من قبل المهاجرين. إنهم يتواجدون على أراضي بيلاروسيا بطريقة قانونية".

وحدثت، يوم أمس الاثنين، محاولات لعبور الحدود بالقوة، حاول المهاجرون التغلب على الأسلاك الشائكة، واستخدم حرس الحدود الغاز المسيل للدموع.

 

اقرأ أيضا: القبض على 14 إفريقيا بتهم الاحتيال عبر الإنترنت في كوريا الجنوبية