تنمية المشروعات| بتكلفة 112.173 جنيه.. افتح محل لإعداد وجبات الأسماك الجاهزة

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

يدعم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة الشباب للعمل الحر وانتهاج الفكر الإبداعي، وفي هذا الصدد يقدم كل يوم فكرة جديدة لمشروع مربح عبر «بوابة أخبار اليوم» مرفقة بدراسة الجدوى وتكلفة أرباح المشروع وكيفية الحصول على قرض تمويلي للمشروع.


يقدم اليوم  جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة فكرة مشروع تصنيع وجبات شبه جاهزة من الأسماك المفرومة و يعتبر مشروع إنتاج منتجات أسماك تعتمد علي فرم السمك بصورة أساسية من المشروعات الهامة التي تعتمد بشكل كبير على تكنولوجيا غير معقدة من الناحية التصنيعية شرط مراعاة الشرو ط الصحية والجودة في كل خطوات التصنيع للحصول في نهاية الأمر على منتجات أسماك ذات جودة عالية، جديدة علي السوق المحلي، متنوعة وفي متناول قطاع عريض من المستهلكين وتلبي احتياجات السوق المحلي من هذه المنتجات..

اقرأ أيضا| نائب محافظ قنا يلتقي مسئولي مؤسسة أهل مصر للتنمية لبحث التعاون في خدمة القرى


يهدف هذا المشروع إلى تصنيع وإنتاج منتجات أسماك جديدة علي السوق المحلي وبتقنيات غير معقدة في الإنتاج لكن مع استخدام أحدث المعايير العلمية في منع وعدم التلوث وخفض التكلفة الإنتاجية والحصول علي منتجات أسماك عالية الجودة ربما من خامات أسماك طازجة ولكن يعتريها بعض المشاكل التسويقية في صورتها الخام.


وعن المنتج النهائي المقدم للمستهلك "كفتة سمك - سجق سمك - أصابع سمك - برجر سمك"

وسيحتاج المشروع مدخلات انتاجية من ادوات ومعدات وفقا لجهاز تنمية المشروعات

- ديب فريزر أفقي - مفرمة كهربائية- عجانه خلط- كهربائية - مكبس سجق يدوي مقاس ١٣ بوصة - مطحنة توابل كهربائية - ماكينة تشكيل برجر يدوية - ماكينة قفل كهربية للأكياس البلاستيك - ميزان كهربي - ميزان طبلية -  ميزان بمؤشر ١٠ كجم -  بوتاجاز بمنظم والانبوبة - جرادل وأطباق بلاستيك مختلفة الأحجام - سكاكين وسواطير ومالعق وشوك - بالطو أبيض.


وبالنسبة للخامات سيحتاج المشروع " لحم سمك - مركز بروتين الصويا - بقسماط ناعم – ملح – بيض – بصل – ثوم - توابل بطاطس - أغلفة سجق طبيعية - خضرة ) شبت وبقدونس( - أطباق فوم - أكياس بالستيك.


ووفقاً لدراسة السوق الاسترشادية فإن قدرة المستهلكين الشرائية بالنسبة للمنتج المعروض جيده ، حيث أن منتج وجبات شبه جاهزة من الأسماك المفرومة يكثر الطلب عليها والعميل يقوم بالبيع جمله لعدد كبير من العمال بعدد كبير من المحافظات وهو ما يجعل لدى المستهلكين قدرة كبيرة جدا على شراء المنتج المعروض دون وجود أي معوقات تسويقية أو بيعيه.


وأوضح الجهاز أن عمر المشروع خمس سنوات دورته الانتاجية شهرين ويحتاج 12 عامل ويحتاج استثمارات كلية بمقدار 437057 جنيه على ان يقوم المستثمر بالتكلف بمبلغ 144525 جنيه ويقوم البنك بتمويل المشروع بقرض قدره 292532 جنيه بمعدل فائدة تقدر بنحو 1.33 % وتبلغ حجم المبيعات في السنه الاولى من تشغيل المشروع 1499400 جنيه وتصل الى 2142000 جنيه في العام الخامس من تشغيل المشروع ، ويحقق المشروع ارباح سنوية تقدر بنحو 112173 جنيه في السنه الاولى من تشغيل المشروع وتصل الى 174520 جنيه في العام الخامس من التشغيل.


وأوضح جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن البنوك التي يمكن الحصول منها على قرض لتمويل مشروع صغير أو متناهي الصغر هي "بنك البركة ، البنك الأهلي المصري ، بنك الاستثمار العربي ، المصرف المتحد ، بنك مصر ، بنك التنمية الصناعية ، بنك التعمير والإسكان ، بنك قناة السويس ، بنك cib ، بنك القاهرة ، البنك قطر الوطني الأهلي ، البنك التجاري وفا ايجيبت".

 

كما يمكن الحصول على تمويل من الجمعيات وبعض الجهات المانحة، وهي: "الجمعية المصرية للتنمية بفرشوط، شركة جلوبال ليس للتأجير التمويلي، جامعة أسيوط، الجمعية الإقليمية للتنمية والمشروعات الصغيرة ، مؤسسة دعم وتنمية منشآت الأعمال، وزارة التنمية المحلية، جمعية رجال أعمال الإسكندرية".