عاجل

تقوم بتشغيل أداة بوضع الخمول لمدة 11 عامًا

محاولات من «ناسا» لإخراج هابل من الوضع الآمن

تلسكوب هابل الفضائي
تلسكوب هابل الفضائي

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية، إن ناسا التي لا تزال تحاول معرفة سبب توقف تلسكوب هابل الفضائي عن العمل للمرة الثانية هذا العام ، تتحول إلى أداة لم يتم تشغيلها منذ أكثر من عقد للمساعدة في حل المشكلة.

اقرأ أيضاً | علماء يكتشفون 6 مجرات «ميتة» في الفضاء

بدأت ناسا  في تشغيل أجزاء من كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة وجهاز قياس الطيف متعدد الأجسام (NICMOS) للبحث عن الحلول المحتملة حول سبب اكتشاف هابل فقدانًا معينًا رسائل مزامنة البيانات.

تم تثبيت NICMOS لأول مرة في عام 1997 ، وكان غير نشط منذ عام 2010 ، عندما تم تشغيل كاميرا Hubble's Wide Field Camera 3 (WFC3).

وقالت ناسا في تحديث يوم الخميس: "سمح NICMOS للفريق باستخدام أداة لجمع المعلومات حول هذه الرسائل المفقودة مع إيقاف تشغيل الأجهزة النشطة كإجراء وقائي للسلامة".


يقوم أعضاء مهمة هابل بتحليل دوائر وحدة التحكم ، والتي تولّد رسائل التزامن وترسلها إلى أجهزة هابل العديدة، تم إطلاق القمر الصناعي القديم لأول مرة في عام 1990.

تتضمن الحلول المحتملة تغييرات في برنامج رحلة الأجهزة التي يمكنها البحث عن الرسائل المفقودة وتعويضها حتى لا يضطر التلسكوب إلى العودة إلى الوضع الآمن،  للقيام بذلك ، يتعين على أعضاء البعثة اختبارها على جهاز محاكاة أرضي للتأكد من أن الفكرة تعمل كما هو مخطط لها.