الآلام لا تحتمل الانتظار .. الكتف في مقدمتها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعاني كثير من الأشخاص من آلام في الكتف، وآلام الكتف من الألآم المؤذية والتي قد تمنعك عن ممارسة حياتك بشكل طبيعي، فالأشخاص الذين يعانون من آلام في الكتف يجدون صعوبة في الكتابة أو حمل الأشياء أو لفترات طويلة لاستخدام اللاب توب أو غيرها من الحواسب الآلية، لذلك تعتبر آلالام الكتف من الآلام التي لا تحتمل الانتظار ويجب معالجتها بشكل سريع.


ويتكون الكتف من 4 مفاصل يعملون معًا للسماح لمساعدة المفصل المربوط عادةً بالكتف وهو الجزء الكروي والمقبس، أو المفصل الحقاني العضدي. التجويف ضحل جدًا في الكتف مما يسمح بمزيد من الحركة ولكن هذا يمكن أن يوفر ثباتًا أقل.


ويوجد 4 عضلات صغيرة تسمى الكفة المدورة تساعد على التحكم في حركة الكرة في تجويف الكتف، هناك أيضًا حلقة حول التجويف تسمى الشفا، يتكون الشفا من الغضروف ويساعد على توفير المزيد من الاستقرار للمفصل.

اقرأ أيضا:- نصائح للأمهات | 9 خطوات لاستحمام الطفل حديث الولادة بطريقة صحيحة


وتحدث آلام الكتف عند إصابات الكفة المدورة أو الشفا ، وتسبب تلك الإصابات إصابة العضلات بالالتهابات المفاصل، والاصابة بالشد العضلي، والتهاب الاوتار ذات الرأسين، والإصابة أيضا بمشاكل الرقبة، وكل هذه الإصابات سببها الأساسي إهمال آلام الكتف.


 وقد تشير آلام الكتف إلى الإصابة بأمراض مختلفة أيضا، حيث يمكن أن تشير على الإصابة بحصى في المرارة، أو الإصابة بمرض في الرئة، أو الإصابة بالتهاب في البنكرياس، أو الاصابة بإمراض القلب المختلفة، وذلك بحسب موقع CDC الأمريكي الطبي.


وينصح الأطباء بعدم الانتظار في علاج آلام الكتف لأنها قد تسبب الإصابة بعدة مضاعفات خطيرة أبرزها؛ بمرض الكتف المتجمد أو كما يسمى أيضا التهاب المحفظة اللاصق، أو الاصابة بضمور في العضلات، أو الإصابة بمشاكل في الأعضاء الداخلية للجسم، لذلك يجب استشارة الطبيب فور الشعور بألام شديدة في الكتف.