خاص| متحدث العاصمة الإدارية يكشف مصادر تمويل المشروع | فيديو

متحدث العاصمة الادارية أثناء حواره مع بوابة أخبار اليوم
متحدث العاصمة الادارية أثناء حواره مع بوابة أخبار اليوم


أكد العميد خالد الحسينى المتحدث الرسمى باسم شركة العاصمة الادراية للتنمية العمرانية أن تمويل مشروع العاصمة تمويل ذاتي ،واصفُا هذه الفكرة بـ"العبقرية".


وقال في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" :"فكرة عظيمة أن تنفذ الدولة مشروع يتكلف عشرات المليارات من الدولارات ، لمجتمع يستوعب 6 مليون مواطن ، بهذا الشكل للمنتج النهائي للمشروع وبكلفة ذاتية"


وتابع :" مصادر الدخل من الاستثمار في الأراضي يعنى مثلا أحد السفارات لما تاخد قطعة أرض صغيرة وتدفع فيها 11مليون دولار ، وسفارة أخرى دفعت في قطعة أرض أكبر 50 مليون دولار ، فهذه كلها عوائد جيدة وبنصرف منها على المشروع بعيدًا عن الدولة.

وتابع متحدث العاصمة :"الدولة لم تستقطع أى ميزانية من ميزانتيها للعاصمة ، وعرضت علينا الحكومة  قرض من أحد البنوك الوطنية  بفائدة قليلة خصيصا لمشروع العاصمة الادارية ، ولكن شكرنا الدولة وقولنا احنا مش محتاجين" . 


واستكمل:" حتى فكرة الطرح للاكتتاب العام واردة ،لانها مصدر دخل وتمويل ، ولكن لازلنا في بداية الخطوات ، وحتى الآن نحقق أرباح من عوائد الاستثمار ، وندفع ضرائب ، ونحن مصنفون من أوائل الشركات الملتزمة في دفع الضرائب . 

يُشار إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة تقام على مساحة 170 ألف فدان، والمرحلة الأولى على 40 ألف فدان، وتضم 10 أحياء سكنية.

وتستهدف الدولة إنشاء مجتمع عمراني حديث من خلال العاصمة الجديدة، حيث ستكون المدينة الذكية الأولى في مصر بنسبة 100٪، ومن المقرر أن تستوعب في مرحلتها الأولى وحدات سكنية تكفي لحوالي مليون ونصف المليون مواطن.