«خدمة المجتمع» يناقش التخطيط في الإعلام التربوي بجامعة المنوفية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عقد قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة تثقيفية ضمن فعاليات مهرجان الأسبوع الأول لخدمة المجتمع برعاية الدكتور محمد زيدان عميد الكلية والدكتورة هيام مصطفى وكيل الكلية لشئون البيئة وحاضر بها الدكتورة رباب صلاح الأستاذ المساعد بقسم الإعلام التربوي.
تناولت الندوة تعريف التخطيط بأنه ( رسم سياسة الإعلام بالنسبة للمؤسسة عن طريق تحديد الأهداف وتصميم البرامج والوقت المناسب وتوزيع الاختصاصات علي الخبراء .. وتحديد ميزانيتها ) أي العمل به في وضع الخطط التي تؤدي الي تحقيق الأهداف التي تم تحديدها ، فبعد ان تحدد المشكلة تكون الخطوة المنطقية التالية من تقرير ما يتخذ بشأنها ، وعندما تصل الخطط الي مرحلة التنفيذ فإنها تصبح برامج نشاط الإعلام التربوي.
أما بالنسبة للإعلام التربوي فأنه ليس نشاطا عشوائيا ، وليس نشاطا وقتيا يبدأ حين تقع أزمة ، وينتهي بانتهاء هذه الأزمة ، وذلك لان أنشطته طويلة المدى ونتائجها بعيدة الأثر ، ولا يمكن أن تنتظر نتيجة سريعة من الإعلام ، وإنما النتيجة تحدث تدريجيا وعلي مدي طويل ، أن الإعلام يتعامل مع الإنسان ، وأراء الإنسان ومواقفه واتجاهاته ليس من السهل تغييرها أوتعديلها ، وهذه من الأسباب الجوهرية لضرورة التخطيط.

وتبرز أهمية التخطيط في انه يساعد علي تحقيق الأهداف بأعلى جودة ودقة ممكنة وبأقل تكلفة وبأدنى جهد ، وفي أقصر وقت مستطاع ، وهذا يعني ان التخطيط يساعد علي استخدام الإمكانات سواء البشرية أوالمادية أوالتنظيمية استخداما أمثل بحيث توجه هذه الإمكانات مباشرة لتحقيق الأهداف حتى لا تتعرض هذه الموراد وتلك الإمكانات مباشرة لتحقيق الأهداف حتى لا تتعرض هذه الموارد وتلك الإمكانات للضياع ، هذا بالإضافة الي ان التخطيط لا يسعى لتحقيق ما يجب ان يكون ، وإنما بهدف الوصول الي ما يمكن أن يكون ، فهو بذلك أسلوب يتسم بالواقعية ولا يتصرف نحو المثالية غير القابلة للتحقيق والإنجاز .
 

اقرأ أيضا:  رئيس مدينة سفاجا يشهد التشغيل التجريبي لمخبز حي الروضة