طفرة وراثية.. العثور على كتكوت لديه 4 أرجل في قنا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عثر مشرف بمزرعة تفريخ بقرية دندرة التابعة لمركز قنا، على كتكوت لديه 4 أرجل، في حالة نادرة نتيجة طفرة وراثية.


وقال الدكتور محمود شعبان، الذي يعمل مشرفا في مزرعو تفريخ بقرية دندرة بقنا، إنه أثناء فحصه الكتاكيت التي خرجت من ماكينة التفريخ منذ 5 أيام ووجد أحدهم يمتلك 4 أرجل وسطها.


وأشار شعبان إلى أن الكتكوت يأكل ويجرى بصورة طبيعية، في واقعة غريبة يشهدها لأول مرة منذ عمله طبيبا بيطريا، موضحا أن ظهور أربعة أرجل للكتكوت يعد عيبا خلقيا، وطفرة وراثية يندر حدوثها في مزارع الدواجن إلى حد كبير، ويجب دراستها، ورغم ذلك لا يمثل مشكلة في نموه بصورة طبيعية، لافتا إلى أنه يعتقد أن فرصة استمراره على قيد الحياة ضعيفة.

 

وفي سياق آخر، تفقد الدكتور أشرف الأحمر، وكيل مديرية الشؤون الصحية بقنا، يرافقه الدكتور عبد الله حمدي، مدير إدارة المستشفيات، والدكتور محمد العديسي، مسؤول الطب العلاجي، والدكتور مصطفى ابوسنان، مدير الإدارة الصحية بفرشوط، والدكتور ضياء الدين محمد،  مدير مستشفى فرشوط المركزي،  اليوم الاثنين،  مستشفى فرشوط المركزي الجديدة،  وبدء التشغيل التجريبي لها، بعد الانتهاء من رفع كفاءتها بتكلفة إجمالية بلغت 38 مليون جنيه، تمهيدا لافتتاحها بحضور اللواء أشرف الداودي،  محافظ قنا، والدكتور راجي تواضروس،  وكيل وزارة الصحة بقنا،  ضمن خطة وزراة الصحة في تعميم العنايات المركزة على مستوى محافظات الصعيد.

 

اقرأ أيضا: مصرع عامل والبحث عن آخرين أثناء التنقيب عن الآثار في قنا 

 

ويتكون مستشفى فرشوط الجديدة،  من ٥ طوابق على مساحة حوالي ٢٠٠٠ متر مربع والذي تم تجهيزه لإستقبال وعزل المصابين بفيروس كورونا المستجد.

 

ويضم المستشفى  ١٧٠ سريرا منها 37  سرير عناية مركزة بالإضافة إلى تجهيز شبكة غازات وأجهزة تنفس صناعي، وتم اليوم التشغيل التجريبي ل 17 سرير عناية مركزة،  و 34 سرير داخلي تمهيدًا لافتتاحها بشكل رسمي قريبا.