الصحة العالمية: ارتفاع مستوي قبول لقاحات كورونا لـ 80%

 الدكتور احمد المنظري
الدكتور احمد المنظري

قال الدكتور أحمد المنظري المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية  لشرق المتوسط إنه تم إعطاء أكثر من 417 مليون جرعة من لقاحات كورونا  في جميع أنحاء الإقليم،معلنا عن وجود بوادر إيجابية بإرتفاع  مستوى قبول عامة الناس للقاحات كوفيد-19 في جميع أنحاء الإقليم، حيث أكد 80% من المشاركين في المسح الإقليمي قبولهم للقاح. 

 وأشار المنظري، خلال انعقاد المؤتمر الصحفي للمنظمة حول مستحدات الوضع الاقليمي للوباء بالمنطقة، أن المنظمة حددت هدفًا عالميًا يتمثل في تلقيح ما لا يقل عن 40% من السكان في كل بلد بحلول نهاية عام 2021.

شاهد ايضا :- الصحة العالمية: التطعيم بلقاح الانفلونزا وكورونا معا لن يقلل كفئاتهما


وقال  المنظري ،إنه إعتباراً من نوفمبر 2021، أصبح أربعة عشر دولة بالإقليم تسيرعلى الطريق الصحيح نحو تحقيق هذه الغاية، ولا تزال ثمانية بلدان متخلفة عن الركب، بحصول أقل من 10% من سكانها على جرعات التلقيح كاملةً.

وكشف عن وجود عدة عوامل تحول دون تمكُّن بعض الدول من طرح اللقاحات على نطاق أوسع - منها عدم الإنصاف في الحصول على اللقاحات، والنزاعات، وانعدام الاستقرار، وضعف النظم الصحية.

وأشار، أن إمدادات اللقاحات للبلدان المنخفضة الدخل وبلدان الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط تشهد زيادة كبيرة في الربع الأخير من هذا العام، كما أن ثلث إجمالي الجرعات التي قدمها مرفق (كوفاكس)لتوفير لقاح كورونا ، إلى دول الاقليم كان خلال الأسابيع الأربعة الماضية.