بالصور والفيديو.. محافظة الشرقية تتغلب على كابوس «السحابة السوداء» 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حققت مديرية الزرراعة بمحافظة الشرقية بالتعاون محافظة الشرقية في الحد من ملوثات الهواء والإضرار بصحة وسلامة المواطنين، وفي مقدمتها مواجهة ظاهرة السحابة السوداء التي جسدت كابوسًا سنويًا بدءا من شهر سبتمبر وحتى منتصف أكتوبر يضر بصحة المواطنين بسبب حرق قش الأرز.

ونجحت مديرية الزراعة بالشرقية في التعامل مع  حرق قش الأرز، وذلك بكبس القش وفرمة لتحويلة إلى سماد وعلف، مما ساهم في خلق المئات من فرص عمل  للشباب وللعاملين خلال موسم الأرز التي امتدت لمدة شهرين ونصف خلال الفترة الماضية، حيث تم فتح العديد من المواقع ودعم المزارعين بمعدات الجمع والكبس وعقد ندوات إرشادية وتوعوية بالاستفادة من هذه المخالفات حفاظا على البيئة.

وقال المهندس على محمد علي لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية إنه تم فتح 89 منفذ لتدوير وفرم قش الأرز، مضيفا أنه تم حصاد ٢١٢ ألفاً و٤٧ فداناً، فضلا عن أن كمية القش الناتجة عن زراعات الأرز هذا العام تقدر بـ٤٢٤ ألفاً و٩٤ طناً.

وأشار وكيل وزارة الزراعة بالشرقية إلى أنه تم كبس وفرم مايقرب من 434 ألف طن قش أرز وتحويله إلى سماد عضوي.

وعلى صعيد متصل، قال أشرف صلاح الدمرداش مدير عام الإرشاد بالشرقية إن المساحة الفعلية المنزعة ٢١٢ ألفاً و٤٧ فداناً بواقع 424 ألف طن بمحافظة الشرقية .

وأوضح مدير عام الإرشاد أن قش الأرز يوجد منه المكبوس وآخر مفروم، وجزء آخر مشون على رأس الأراضى الزراعية. 

وأكد الدمرداش أن وزارة البيئة لم تحرر أى محضر له علاقة بحرق قش الأرز هذا العام، ولكن محافظة الشرقية قامت بتحرير 47 محضرا من مخالفات الأحطاب، وقام جهاز شئون البيئة بالمحافظة بتحرير محاضر لها. 

وعن جدوى استفادة المزارعين من كبس قش الأرز، قال مدير عام ارشاد الشرقية إن أقل مزارع دخله من كبس وفرم قش الأرز 200 جنيها على الأقل .

قال سالم حسين العراقى "مزارع" مقيم  بكفر أبو حسن التابعة لمدينة القنايات بالشرقية إن تجربة الدولة في التعامل مع "قش الأرز" وتحويله إلى سماد عضوي تعد من أنجح تجارب الحكومة على مدار السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن التعاون بين الوزارات وأجهزة الدولة المختلفة بطريقة عملية  قادرة على تحقيق المستحيل.


وأضاف أن تحويل قش الأرز إلى سماد بدأ بتجارب صغيرة قام بها قسم الإرشاد بمديرية الزراعة بالشرقية بالتعاون مع وزارة البيئة،  وقوبلت بتجاوب كبير من قبل المزارعين بسبب شعورهم بصدق تحركات الدولة للتعامل مع الملف، خاصة أن قش الأرز كان يمثل أزمة للفلاحين وتنعدم الإستفادة المادية منه.

 

اقرأ أيضا: وزارة السياحة تروج لمحافظة الشرقية لإبراز المقومات الأثرية بها | فيديو