دورالمناهج التعليميه في تعديل السلوك فى ندوة بـ «جامعة المنوفية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عقد قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنوفية ندوة توعوية حول دور المناهج التعليميه في تعديل السلوك وذلك ضمن فعاليات مهرجان الاسبوع الأول لخدمة المجتمع تحت رعاية الدكتور محمد زيدان عميد الكلية والدكتورة هيام مصطفى وكيل الكلية لشئون البيئة وتحت إشراف الدكتورة صباح عبدالحكم المدرس بقسم العلوم التربويه بالكلية.

تناولت الندوة تعريف تعديل السلوك وهو توظيف واستخدام أساليب وطرق خاصة لتغيير السلوك غير المرغوب فيه لدى الفرد بصورة علمية ومدروسة؛ بهدف الوصول به إلى وضع أفضل مما هو عليه، حيث يهدف تعديل السلوك إلى تحسين الضبط الذاتي لدى الفرد وتطوير مهاراته وقدراته ومدى استقلاليته. وتعتمد أساليب تعديل السلوك بشكل أساسي على التطبيق المباشر لمبادئ التعلم والفنيات الإيجابية والسلبية.

ثم أوضحت عبدالحكم أساليب تعديل السلوك مشيرة إلى أن هناك العديد من الأساليب المتبعة في تعديل السلوك غير المرغوب فيه لدى الأفراد، وتهدف هذه الأساليب بشكل أساسي إلى جعل حياة الأفراد أكثر فاعلية وإيجابية.

ثم أشارت إلى الأهداف العامة لتعديل السلوك والتى ترتكز على جملة من الأهداف، أهمها: مُساعدة الفرد على اكتساب سلوكيات جديدة لم تكن موجودة لديه، تشجيع الفرد على القيام بالسلوكيات المقبولة اجتماعياً، ومُساعدته على الحد من السلوكيات غير المقبولة، منح الفرد فرصة للتكيّف مع البيئة الاجتماعية والمدرسية المحيطة به، القضاء على كافة مشاعر الخوف والقلق والإحباط لدى الفرد.

أقراإيضا| الأوقاف: افتتاح مسجد الجحاجي بـ «بنها» الجمعة القادمة