صنع في الصين.. فيروس «هيهي» أحدث متحورات كورونا

متحور هيهي
متحور هيهي

◄أستاذ فيروسات: اللقاحات الكلاسيكية مثل "سينوفارم" الأكثر فاعلية لاحتواءه على الفيروس كامل

أعلنت الصين مؤخرا عن ظهور فيروس جديد، قيل أنه متحور جديد لفروس كورونا ويسمى "هيهي"، الأمر الذي أثار الجدل والقلق لدى الكثير، وسمي بهذا الأسم نسبة إلى أحد المدن الصينية التي ظهر فيها بقوة، وتسبب في غلقها بالكامل خوفا من إنتشاره، بعد إعلان إصابة 10% من سكان المدينة فى 15 يوم.

لم يكن "هيهي" هو المتحور الأول لفيروس كورنا، فقد سبقه العديد وكان أشهرهم متحور دلتا، وأوضحت بعض التقارير أنه لم تسجل أي أعراض مختلفة له عن باقي السلالات المتحورة من فيروس كورونا، فتتشابه أعراضه بشكل كبير مع أعراض الفيروس الأصلي،  واعتبره البعض أخطر متحور يهدد الشعب الصيني في الشتاء، ولم تعلن أي جهة رسمية بالصين أي تفاصيل عن تلك الأنباء.

ولم يتم معرفة ما إذا كانت اللقاحات التى يتم تداولها الآن ضد "كوفيد" سيمكنها مواجهة المتحور الجديد "هيهي" والقضاء عليه، ولم تعلن أى دولة ظهور اصابات لديها بالمتحور الجديد، والجميع في حالة ترقب للفاصيل بشأنه من قبل السلطات الصينية من أجل إيجاد الطرق المناسبة للتعامل معه.

ومن جانبه أوضح دكتور علي محمد ذكي أستاذ الفيروسات، أن "هيهي" هو واحد من سلالات كورونا، قائلا "كل شوية هيطلع لنا حاجة جديدة اسمها متحور، متابعا "لكن الأهم هل التطعيمات الموجودة ستكون فعالة في مقاومة هذا المتحور الجديد أم لا".


وأضاف أستاذ علم الفيوسات أنه لم تظهر تفاصيل كثيرة عنه حتى الآن، وإن كان متحور فالتطعيمات الكلاسيكية القديمة مثل السينو فارم ستكون فعالة في مواجهته، واما التطعيمات الجديدة مثل الفايزر واسترازينكا لابد من أخذ عينات ممن اخذو هذه التطعيمات ويتم تفعيلها مع المتحور الجديد، ومعرفة هل سيتعادل مع عينات الدم أم لا، فلو تعادل ستكون مناسبة، وان لم تتعادل العينات مع المتحور فلن تكون فعالة، وهنا لابد من استخدام التطعيمات الأولى مثل السينوفارم.

موضحا أن التطعيمات التى تحتوي على الفيروس الكامل مثل السينو فارم تكون أكثر فاعلية، قائلا "عموما أى متحور لابد من زرعه في المعامل، ونأخذ عينات من الناس التى أخذت التطعيمات المختلفة، ونرى أى عينات ستعادل الفيروس".


مختتما " التطعيمات لن تمنع العدوى ولن تقضي على الكورونا، ولكنها مهمة جدا لمنع المضاعفات السيئة وخصوصا على الرئة".

أقرأ أيضا: بعد التعافي من كورونا.. 30% من المصابين يحدث لهم مضاعفات خطيرة