ويربط المونوريل

من 6 أكتوبر للقاهرة الجديدة.. معلومات مهمة عن الخط الرابع لمترو الأنفاق

مترو الأنفاق- صورة أرشيفية
مترو الأنفاق- صورة أرشيفية

أعلن اللواء عصام عبد القادر والي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، أنه جاري تنفيذ مجموعة من شبكة الخطوط ووسائل الجر الكهربائي المختلفة، أولها شبكة المترو المكونة من 5 خطوط، وذلك فى إطار توجه الدولة بتحول وسائل النقل الجماعي إلى النقل الأخضر، وأنه جارى تحديث الخطين الأول والثانى لمترو الأنفاق.


وأضاف والي، في كلمة له خلال تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأجنحة الدورة الرابعة لمعرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجيستيات والتحول للنقل الأخضر، أنه جارى العمل على الخط الرابع للمترو، والذى يبدأ من مدينة 6 أكتوبر إلى الرحاب والقاهرة الجديدة، مردفا: "نعمل على المرحلة الأولى بـ17 محطة، وهناك 5 شركات وطنية مصرية تنفذ هذا القطاع".

 

اقرأ أيضًا| بعد استخراجه للرئيس السيسي.. 5 معلومات عن الكارت الذكي الموحد للمواصلات

وأشار إلى أنه سوف يتم الانتهاء من محطة المتحف المصرى الجديد وفق برنامج زمنى، حيث سوف ينتهى الأعمال السطحية قبل افتتاح المتحف، متابعا: "فيما يخص الخط السادس لمترو الأنفاق نجرى مفاوضات ومباحثات مع شركات عالمية كبرى وسوف تكون بداية هذا الخط من الخصوص حتى المعادى الجديدة، وربط التجمعات من شرق القاهرة مع العاصمة الإدارية مثل القطار الخفيف وغيرها. 


وفي هذا السياق، تستعرض «بوابة أخبار اليوم» عدد من المعلومات عن الخط الرابع للمترو، كالتالي:

1- يتم تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق المعروف باسم «مترو الهرم – أكتوبر»، حيث يتم العمل في خمس محطات من الفسطاط حتى حي الأشجار في 6 أكتوبر.


2- يمر الخط الرابع للمترو بمحطة على طريق الواحات، ثم يمر في حدائق الأهرام ثم محطة النصر فمحطة المتحف الكبير، ثم محطة ميدان الرماية ومحطة الأهرام، وبعد ذلك سمر بشارع الهرم حتى الوصول إلى ميدان الحيزة، ثم يمر أسفل النقل حتى المنيل ثم يمر مجددا أسفل النيل حتى الربط بالخط الأول للمترو (المرج - حلوان) في محطة الملك الصالح. 


3- يربط الخط الرابع للمترو بين 3 وسائل مواصلات، حيث يربط مع الخط الأول في محطة الملك الصالح، ثم الخط الثاني (شبرا الخيمة - المنيب) بمحطة الجيزة، وأخيرا سيربط مع المونوريل في 6 أكتوبر. 


4- يتم حاليا العمل أسفل شارع الهرم بعد غلقها جزئيا، وهي "منطقة معقدة للغاية".


5- هناك برنامج زمني بالتعاون مع محافظتي القاهرة والجيزة لتنسيق الحركة المرورية جنبا إلى جنب مع تنفيذ أعمال المترو. 


6- سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو خلال فترة من 3 إلى 5 أعوام.