السفير التونسي: مشاركتنا في مهرجان شرم الشيخ للمسرح تجسيدا لتوجيهات القيادة السياسية

مهرجان شرم الشيخ للمسرح
مهرجان شرم الشيخ للمسرح

أقام مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته السادسة برئاسة المخرج مازن الغرباوي، ندوة خاصة بالاحتفاء بالمسرح التونسي ورموزه، أدارها د.مصطفى سليم، وذلك بحضور السفير محمد بن يوسف، والفنان القدير منير العراقي من تونس والفنانة القديرة نصاف بن حفصية.

أدار الندوة، د.مصطفى سليم، حيث أكد  أن تونس عرفت المسرح الأوروبي بداية من القرن التاسع عشر، وكانت أول مرة يكون هناك مسرح يتحدث بالعربية في تونس عندما قدم سليمان قرداحي مجموعة من النصوص في تونس،  فكانت هناك بدايات مشتركة في كافة أقطار أفريقيا.


قال السفير التونسي بالقاهرة محمد. بن يوسف: "يشرفني وجودي في الدورة السادسة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، والاحتفال الخاص بتونس في هذه الدورة السادسة، وهذا المهرجان يحظى من الأهمية الكثير ويتقدم بشكل مستمر تجاه العالمية حتى يحقق مكانة كبيرة وسط المهرجانات العالمية".

وأضاف: "الاحتفاء الخاص بتونس ومشاركتها ب٣ فرق مسرحية في ظل الظروف الصعبة الحالية هذا شى عظيم،
فالمشاركة التونسية في المهرجان تعد تجسيدا لتوجهات القيادة السياسية في البلدين، حيث كان هناك اتفاق بين الرئيسين المصري والتونسي، أن تكون ٢٠٢١ ..٢٠٢٢عام  الثقافة المصرية التونسية، وأعددنا ملفات كثيرة في إطار ذلك، ومنها مشاركة تونس في مهرجان شرم الشيخ ب ٣ عروض،  وهذا يؤكد عمق العلاقات والروابط بين مصر وتونس على مدار التاريخ.

وأشار إلى المسرح التونسي، هادف ويطرح القضايا في المجتمع التونسي والعربي بعمق، يبحث سبل معالجتها دون طرح حلول، وهذا هو دور المبدع في المجتمع لتطوير الوعي ورصد قضايا المواطن بشكل عام.

يذكر أن، المهرجان يرأسه شرفيا الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، ورئيس اللجنة العليا الفنان الكبير محمد صبحي، ويقام تحت رعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والشريك الصحفي بوابة أخبار اليوم.