صرف 35% من مقررات نوفمبر التموينية.. والمنافذ تفتح أبوابها حتى 9 مساءً

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية صرف مقررات نوفمبر الجاري، من خلال منافذها (جمعيتي، بقالي التموين، المجمعات الاستهلاكية) وذلك من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءً يوميا وخلال أيام العطلات الرسمية والإجازات، وأكد مصدر بالقابضة للصناعات الغذائية على تجاوز نسبة صرف مقررات هذا الشهر نسبة الـ 35% تقريبا حتى الآن.

وتصرف الدولة لـ 64 مليون مواطن مقيد على قاعدة بيانات مستحقي الدعم التمويني، سلع بقيمة 3 مليارات جنيها شهريا، يحصل كل مستفيد على سلع بقيمة 50 جنيها شهريا، حتى الفراد الرابع بالبطاقة التموينية، بينما تنخفض قيمة دعم السلع للفرد الخامس وما يليه إلى 25 جنيها.

وشددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على جميع منافذها، والبالغ عددها نحو 40 ألف منفذ، بالالتزام بالاسعار المعلنة للسلع التموينية، محذرة من عقوبات رادعة لكل من يخالف هذا الأمر، وكذلك الإلتزام بصرف المقررات التموينية لأصحاب البطاقات وفقا للتوجية الوزاري رقم 24، والذي ينظم عملية صرف المقررات وحقوق كل فرد في السلع الاستراتيجية.

وبحسب التوجيه الوزاري رقم 24، يحق لكل مواطن على البطاقة التموينية صرف 2 كيلو سكر وزجاجة زيت شهريا، وبحد أقصي 4 زجاجات زيت للبطاقة، ومن سلعة الأرز كيلو للبطاقة أقل من 4 افراد، لتزيد إلى 2 كيلو للبطاقة التي بها 4 مستفيدين فأكثر، وذلك اختياريا وفقا لرغبة المواطنين.

وتشتمل قائمة سلع المنظومة التموينة على 28 سلعة، تتضمن السلع الأساسية، مثل الزيت والسكر والأرز، والمكرونة، بالإضافة إلى أنواع أخرى، مثل الألبان الجافة، الجبن، الدقيق، الصلصة، ملح الطعام، مساحيق الغسيل، النسكافيه، الخل، المسلي الصناعي، الشاي.

اقرأ أيضا | التموين تشدد على منافذ صرف المقررات بالالتزام بالأسعار

وطالبت التموين أصحاب البطاقات التموينية سرعة إبلاغ مديريات التموين عن أي منفذ لا يلتزم بالاسعار المعلنة، ويقوم بالصرف بأسعار أعلى من المعلن عنها ليتم اتخاذ اللازم معه وإحالته إلى جهات التحقيق بعد تحرير المحضر اللازم لإثبات الواقعة.

وقد شهدت أسعار الزيت التمويني هذا الشهر زيادة بواقع 4 جنيهات للتر، ليصبح سعره 25 جنيها بدلا من 21 جنيها، وزيادة 3 جنيهات في سعر الـ 800 جنيه، ليصرف بسعر 20 جنيها بلا من 17 جنيها، مع استمرار صرف باقي المقررات التموينية عن شهر نوفمبر بالأسعار السابقة دون أي زيادة بالنسبة لسلعة الأرز، والذي يصرف بسعر 8 جنيه للكيلو، و السكر بسعر 8.5 جنيه للكيلو.