تعزيز دور المجتمع المدني في نشر الثقافة القانونية أبرز توصيات المؤتمر العربي

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

اختتمت فعاليات المؤتمر العربي الأول «نشر الثقافة القانونية وإعداد المحامي المتميز» والذي شهده المركز الثقافي بجمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع بتوصيات ترمي إلى نشر الثقافة القانونية في المجتمع بما يحمي أبناءه ويحفظ استقراره.

أشاد المستشار محمد الخياط رئيس المؤتمر في كلمته الافتتاحية بمهنة المحاماة التي تعد رساله ساميه ومهنة عظيمة ورسالة النبل والشرف والأمانة وأن المحامي يدفع من حياته وعمره وصحته دفاعاً عن موكله وحقه وحريته وشرفه وسمعته وانهي حديثه بمقولة العلامه محمد شوكت التوني "اعطني محامياً مثقفاً علي علم وخلق اعطك عدالة محققه وحقوقاً مصونة وقلوبنا ونفوساً مطمئنة وامانات محفوظه ومجتمعاً مستقراً علي الأمن والإنتاج " .

يذكر أن الفعاليات انطلقت في العاشرة من صباح امس السبت 6 نوفمبر الجاري، بحضور 100 مشارك ، بالاضافة إلى مشاركة ممثليين من بعض الدول العربية من بينها الإمارات والبحرين واليمن، ولفيف من رجال الدولة وعمداء كليات الحقوق وعدد من كبار اساتذة كليات الحقوق وأعضاء نقابة المحامين في مصر.

كما أكد الخياط، على أن أهداف المؤتمر جاءت عبر محورين الأول هو الثقافة القانونية، ودور المؤسسات التربوية والمجتمع المدني في توجيه ودعم الثقافة القانونية، والثقافة القانونية وأخلاقيات التعامل في المجتمع، بينما المحور الثانى يتمثل في الاهتمام بأعداد المحامي المتميز ودعم وتطوير مهنة المحاماة والارتقاء بمستوى منتسبيها.

وأشار إلى أن المؤتمر تناول مهنة المحاماة عبر العصور، صناعة شخصية المحامي، أدوات المحامي، صفات المحامي الناجح، صورة المحامي في الدراما، كيفية إدارة مكاتب المحاماه، المحامى الدولى والمحلي، وسائل التواصل الاجتماعى وعلاقتها بالمحامى، بعض النماذج المشرفة في مهنة المحاماة.

وأشار، الخياط أن التوصيات هدفت إلى التعريف بمفهوم الثقافة القانونية وأهميتها وعلاقتها بأصول التربية، وبيان مستوى الوعي والإلمام بالثقافة القانونية، والتشديد على أهمية احترام القانون، وطرح أهم القضايا الظاهرة في المجتمع ، وقراءة الآثار السلبية لانهدام الثقافة القانونية وتقدير حجم خطورتها، وتحقيق الشراكة المجتمعية في نشر الثقافة القانونية.

كما قام المؤتمر بتكريم المتحدثين تقدير واحترام لما قدموه من دعم ومعلومات وملخص لسنوات خبرتهم مما ساهم في انجاح المؤتمر والخروج منه بالهدف الاساسي المرجو من عقده.