إطلاق الأسبوع البيئى بزراعة المنوفية تحت شعار «التغيرات المناخية»

 الاستاذ الدكتور ايمن حافظ عيسى عميد كلية الزراعه
الاستاذ الدكتور ايمن حافظ عيسى عميد كلية الزراعه

انطلقت فاعاليات الاسبوع البيئى بكلية الزراعه بجامعة المنوفية تفاعلا تحت سعار التغيرات المناخيه وسلامة الغذاء ويأتى ذلك تمشيا  مع اهتمام الدولة المصرية  بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالقطاع الزراعى.

اقرأ أيضا|مسابقات رياضية في أولى فاعليات الأسبوع البيئي بكلية حاسبات ومعلومات جامعة

ولشار الاستاذ الدكتور ايمن حافظ عيسى عميد كلية الزراعه ان الاسبوع البيئى تدور فقراته وبرامجه   تحت رعاية  الاستاذ الدكتور عادل مبارك  خلال اسبوع لخدمة المجتمع حيث تهدف هذه الفعاليات إلى نشر الوعى بالقضايا القومية وأهمية المحافظة على الموارد الطبيعية واستغلالها الاستغلال الأمثل  فى ظل التغيرات والتقلبات المناخية خاصة مع ضغظ الزيادة السكانية لتحسين حياة المواطن المصرى.

وحيث أن جامعة المنوفية وفى القلب منها  كلية الزراعة لها  دور فعال فى مبادرة حياة كريمة وتطوير الريف المصرى  والذى يقع فى القلب منه المزارع المصرى من خلال التواصل المباشر وتقديم أفضل الأصناف والتوصيات الفنية ورفع الوعى الثقافى، وسوف يكون هذا الأسبوع الثقافى فرصة كبيرة لإبراز دور الكلية المجتمعى وذلك من خلال العديد من الفعاليات والأنشطة التى ستقام خلال تلك الفترة.


واضاف الاستاذ الدكتور ابراهيم درويش وكيل كلية الزراعه لخدمة المجتمع وتنمية البيئه فى تصريحات خاصه ل« بوابه اخباراليوم» انه سيقام لأول مرة (  الملتقى الأول لمعرض المستلزمات والمنتجات الزراعية)  وذلك بالتنسيق مع العديد من المؤسسات والجهات  مثل المركز القومى للبحوث الزراعية وهيئة سلامة الغذاء وجهاز خدمة المشروعات والعديد من الشركات المهتمة بالمنتجات الزراعية. 

واضاف د. «درويش» هذا المعرض هو الأول من نوعه الذي يقام داخل إحدى القلاع الزراعية ووسط مجتمع طلاب جامعة المنوفية وفى القلب منهم طلبة كلية الزراعة الذى يتجاوز عددهم خمسة آلاف طالب بالإضافة إلى دعوة جميع المؤسسات الزراعية وكبار المزارعين والتجار. والإعلاميين حتى يتم التعرف على المستجدات من الإنتاج الزراعى وحتى يتم التفاعل بين الكلية والمجتمع الخارجى.

هذا وترحب كلية الزراعه بتقديم الاستشارات الفنية أو تحليل العينات من خلال العمل المركزى بالكلية كما ستقام  عدة ندوات حول القضايا البيئية الراهنة.


الندوة الاولى ( التغيرات المناخية وأثرها على السياسة الزراعية والموارد المائية ) ويحاضر بالندوات المحاضرون ا.د على عبد الرحمن استاذ الاقتصاد الزراعى .ومستشار وزير التجارة وا.د عباس شراقى استاذ الجيولوجيا والموارد المائية جامعة القاهرة 
يوم الاحد الموافق ١١/٧. 

كما تدشن الكلبه ندوة نن  خطورة الإدمان على الصحة العامة  لضمان سلامة شبابنا ويحاضر بها  الدكتور محمد مصطفى خبير الطب الشرعى والسموم بمصلحة الطب الشرعى وندوة اخرى عن تغيرثقافة  سلامة الغذاء فى مصر للمحاضر ا.د حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء  وندوة  التغيرات المناخية وأثرها على الإنتاج الزراعى ويحاضر بها كل ا.د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية و ا.د علاء خليل الجلفى مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية وا د طاهر فايد استاذ المحاصيل المتفرغ بكلية الزراعة جامعة عين شمس.

بالإضافة الى توجيه قافلة خارجية  متكاملة  لمديرية الزراعة بشبين الكوم فى صباح يوم الاثنين للمساهمه  فى نشر الوعى بأهمية القضايا القومية بالتنسيق مع مديرية الزراعة بالمنوفية والجهاز الارشادى.