مصر.. أول دولة بالشرق الأوسط تمتلك كاميرا بمحطة الفضاء الدولية

كاميرا داخل محطة الفضاء الدولية
كاميرا داخل محطة الفضاء الدولية

أكد الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، على نجاح مصر في الفوز بوضع كاميرا في محطة الفضاء الدولية، بالتعاون مع وكالة الفضاء الكينية والأوغندية".

وأوضح القوصي خلال تصريحات تليفزيونية، أن مصر أصبحت على الخريطة الفضائية العالمية، بعد وضع كاميرا لمصر في محطة الفضاء الدولية”.

وأضاف الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أن الخطوة كان لها مردود جيد للغاية، وكان هناك تواصل مع الوكالة الكينية والأوغندية، والجهات الدولية، وقد علموا أن مصر بوابة أفريقيا، ويمكنهم التواجد في أفريقيا فضائيا.

هذا ومن المقرر أن تكون مصر أول دولة في إفريقيا والشرق الأوسط، تمتلك كاميرا في محطة الفضاء الدولية (ISS). ومحطة الفضاء الدولية هي محطة فضائية معيارية في مدار أرضي منخفض. 

وبعد الفوز بالمسابقة التي نظمتها لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي (COPUOS)، نجحت مصر ممثلة في وكالة الفضاء المصرية، في الفوز بإرسال كاميرا إلى محطة الفضاء الدولية، مما يجعلها أول كاميرا من منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا تصل إلى هناك.

يذكر أن المسابقة تضمنت برنامجًا مدته ست سنوات من مرحلتين ؛ الأول يتعلق باختيار المرشحين، والثاني تدريبهم على العيش داخل محطة الفضاء الدولية، لذا تضمنت المرحلة الأولى اختبار القدرات النفسية والصحية العقلية للمرشحين.