تؤدي إلى مشاكل في شبكية العين

طبيب عيون: احذر النظارات الشمسية التي تباع على الأرصفة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف الدكتور أشرف الهباق، أستاذ ورئيس قسم العيون بكلية طب جامعة بنها، عن مخاطر ارتداء النظارات الشمسية المقلدة.

وأكد الدكتور أشرف الهباق، أستاذ ورئيس قسم العيون بكلية طب جامعة بنها، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» المُذاع على فضائية «dmc»، أن الاستمرارية في ارتدائها أوقات الذروة تحديدًا تؤدي إلى مشكلات في العين، نظرًا لعدم قدرتها على حماية العين من الأشعة الفوق البنفسجية.
 
وأضاف رئيس قسم العيون بكلية طب جامعة بنها، أن النظارات الشمسية المقلدة لا تحمي الأشخاص من الأشعة فوق البنفسجية كما يظنون، بل بالعكس تؤدي إلى مشاكل في شبكية العين، ناصحًا بارتدائها أقل من ساعة في اليوم.
 
وقال الدكتور أشرف الهباق، إن عدسة النظارات الشمسية المقلدة تحتوي على شوائب وتموجات وليست نقية، لافتًا إلى أن كل شخص يختلف عن غيره في درجة حساسية العين، مؤكدًا أن النظارات الشمسية الأصلية يكتب عليها "uv400"، وذلك للتفرقة بينها وبين المقلدة.
 
وحذر من العدسات اللاصقة غير الأصلية، التي تؤجر في بعض المناطق البسيطة من شخص لآخر يمكنها أن تؤذي العين في أقل من 10 دقائق من ارتدائها لأنها تنقل الفطريات مما يؤدي إلى تدمير قرنية العين.
 
وشدد على عدم ارتداء العدسات  اللاصقة الرخيصة المؤجرة فى الأماكن البسيطة، مضيفًا أنه لا توجد مشكلة بارتداء العدسات طوال اليوم طالما هناك ثقة من الشركة التي تم شراء العدسة منها.