الأهالي: «نروح بالمرضي فين»!

قسم «المخ والأعصاب» مرفوع من الخدمة في مستشفيات القليوبية

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

حالة من الغضب سيطرت على أهالي محافظة القليوبية، بعد الغياب التام لتخصص المخ والأعصاب من مستشفيات القليوبية، التابعة لوزارة الصحة، مطالبين بضرورة إيجاد أطباء المخ والأعصاب في المستشفيات.

وفي هذا السياق، قال أحمد السيد، من سكان القناطر الخيرية، «للأسف لا يوجد في القليوبية مستشفى واحدة يتوافر فيها قسم المخ والأعصاب تتبع وزارة الصحة.. فوالدي يعاني من جلطة بالمخ ولا نجد مكان في مستشفى بالقليوبية لاستقباله.. وتم التواصل مع غرفة طؤاري الصحة بالقليوبية وتم الإفادة بأن التخصص متاح في المستشفي الجامعي في بنها فقط ولا يوجد بها أماكن متاحه»..وتابع، «نطالب بضرورة إتاحة التخصص في المستشفيات لسهولة التيسير على المرضي».

وأضاف السيد حلمي، من سكان شبرا الخيمة، على الرغم من افتتاح مستشفيات جديدة مثل مستشفى كفر شكر، إلا أن الأزمة مازالت مستمرة في عدم توافر قسم خاص بالمخ والأعصاب في جميع مستشفيات القليوبية، التابعة لوزارة الصحة في جميع المدن والمراكز.. ودائما ما نذهب إلى الجامعي ببنها أو التأمين الصحي بشبرا الخيمة، لطلب العلاج، والحجز والرعاية.

مديرية الصحة بالقليوبية

وفي هذا السياق، قال الدكتور خالد عبد الغني وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، إن هناك مستشفى ناصر والتعليمي بداخلهما قسم المخ والأعصاب، بجانب المستشفي الجامعي ومستشفيات التأمين الصحي، الذين يتم اللجوء إليهم في حالة وجود حالات تعاني من الجلطة وغيرها.

وأضاف عبد الغني في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن جراحة المخ والأعصاب من التخصصات الدقيقة من مستويات المستوي الثالث للخدمة التي تتوفر في المستشفيات العامة والتخصصية وليست ضمن البرنامج الوظيفي للمستشفيات المركزية، لافتا إلى أنه جاري تحويل بعض المستشفيات المركزية لمستشفيات متخصصة وإضافة خدمات المخ والأعصاب.


صرح طبي يدخل الخدمة

وأجرى عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، جولة تفقدية بمدينة طوخ لمتابعة أعمال تطوير مستشفى طوخ المركزي، وذلك للوقوف على نسبة التنفيذ ودفع الأعمال بها، حيث رافقه أحمد الوزيري رئيس مجلس مدينة طوخ.

وتشمل مستشفى طوخ المركزي على 16 عيادة خارجية، و90 سرير داخلي، و21 سرير رعاية مركزة، و16 حضانة أطفال، و20 ماكينة غسيل كلوي، و6 غرف عمليات جراحية، بالإضافة إلى عمليات النساء والتوليد كما تشتمل المستشفى على "مناطق انتظار - مكاتب إدارية - العيادة الخارجية - قسم للطواريء - قسم للغسيل الكلوي - قسم للعلاج الطبيعي - قسم الأشعة - التعقيم المركزي - غرف عمليات - استراحات الأطباء ومدرسة التمريض - قسم للمعامل – حضانات - قسم للحروق - قسم جراحة المناظير"، وتبلغ تكلفة المستشفى  308 مليون جنيه تنفذها شركة وادي النيل. 

 واستمع المحافظ، من القائمين على تنفيذ المشروع عن آخر تطورات الأعمال بالمستشفى، حيث تم الانتهاء من الأعمال الخرسانية للمبنى وجاري أعمال التشطيبات والتكييف المركزي، وتركيب المصاعد، حيث شدد المحافظ على سرعة الانتهاء من أعمال الإنشاءات والتسليم في الموعد المحدد لها.

 وطالب أهالي مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، بسرعة الإنتهاء من أعمال مستشفى طوخ المركزي، حيث مازالت لم تفتح أمام المواطنين، ولم تدخل الخدمة.. مطالبين اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، بتدخل وتسريع وتيرة العمل لإنجاز المستشفى وتقديمها الخدمة للمواطنين.

أقرأ أيضا: بـ«مجمع صناعي» و70 مليون جنيه.. القليوبية تدعم عودة الصناعة بالعكرشة