بـ«مجمع صناعي» و70 مليون جنيه.. القليوبية تدعم عودة الصناعة بالعكرشة

منطقة صناعية بالقليوبية
منطقة صناعية بالقليوبية

خطوات جادة.. بدأت تتخذها محافظة القليوبية، للنهوض بمنطقة العكرشة بالخانكة، لعودتها لسابق عهدها كمنطقة صناعية كبري، توفر فرص عمل جديدة لشباب المحافظة، بجانب أيضا جعلها من كبرى المناطق الصناعية في مصر، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، بضرورة الاهتمام بالمناطق الصناعية، وتوفير فرص جديدة للعمل لشباب.

٧٠ مليون جنيه دعم لتطوير

دعم الاتحاد الأوروبي، بـ70 مليون جنيه، لدراسة إنشاء مجمع صناعي لصناعات البلاستيك بمنطقة العكرشة بمدينة الخانكة، بهدف تجميع ورش البلاستيك المقامة بمنطقة العكرشة، مع الوضع فى الاعتبار تقنين وتوفيق أوضاع أصحابها والمنقولين إليها.

اقرأ أيضا| تعليم القليوبية: جاهزية 135 مدرسة لاستقبال طلاب الثانوية العامة

مركز صناعي متطور

وتسعي المحافظة خلال خطة عملها لإعادة تخطيط المناطق الصناعية بها لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودمج القطاع غير الرسمي بالقطاع الرسمي وتحويل هذه الورش إلى مركز صناعي متطور صديق للبيئة للحد من الآثار البيئية السلبية الناتجة من ورش إعادة تدوير البلاستيك، وذلك حفاظا على صحة المواطنين وتماشيا مع توجهات القيادة السياسية التي تحرص على تطوير وتنمية المناطق الصناعية بالمحافظات والنهوض بها وتوفير جميع التسهيلات للمستثمرين طالما يتوافر عنصر الجدية.

250 ورشة مختلفة لإعادة تدوير
ومن جانبه، أكد عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية أنه سيتم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وهيئة التنمية الصناعية للوصول إلى إطار قانوني للبدء في تنفيذ المشروع في أقرب وقت ممكن لتوفيق أوضاع أصحاب ما يزيد عن 250 ورشة مختلفة لإعادة تدوير البلاستيك ودعمهم من خلال التسهيل في إجراءات إصدار التراخيص وتطوير ورشهم بما يتوافق مع أحدث الأساليب التكنولوجية وتذليل أي عقبات تقف أمامهم.

مشروع قومي عملاق

مشروع قومي عملاق يجري على قدم وساق، على أرض القليوبية، فقد حرص المحافظ على دعمه الشديد لإعادة تطوير منطقة العركشة الصناعية بمدينة الخانكة، بالشراكة والاتفاق مع قاطني المنطقة، وتقنينها وتحويلها إلى منطقة صناعية نموذجية مرخصة بخدمات وبنية تحتية سليمة وإنشاء محطات وسيطة لنقل البضائع وربطها بشبكة الطرق الإقليمية، لتيسير المرور ومراكز التدريب والبنوك والخدمات وتوطينها مع المركز.

توفير فرص عمل

وأعرب المحافظ عن ضرورة تكاتف جميع الجهات وتوحيد الجهود لتطوير المنطقة، حيث أن الحكومة تحرص على تنمية وتطوير المناطق الصناعية بالمحافظات والنهوض بها، بالتعاون والتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية وهيئة التخطيط العمراني، من أجل إتاحة المزيد من فرص التشغيل لأبنائها ، ودفع عجلة التنمية المستدامة، إلى جانب إتاحة المزيد من الحوافز لتشجيع القطاع غير الرسمي للعمل فى إطار المنظومة الرسمية للدولة، وتشجيع المستثمرين والتي جاء في مقدمتها اتخاذ قرار لتحويل العركشة إلى منطقة صناعية، كما وعد بدراسة توصيل المرافق الاساسية بالإضافة إلى إنشاء جمعية للمستثمرين لتكون كيانا مقننا لهم ومكانا لاجتماع رجال الأعمال والمستثمرين ووسيلة لتواصلهم.