كهنة تمثال آمون و قوارب مقدسة.. تفاصيل «عيد الآوبت» في احتفال طريق الكباش  

تفاصيل "عيد الآوبت" في احتفال طريق الكباش 
تفاصيل "عيد الآوبت" في احتفال طريق الكباش 

يشهد  العالم بعد أيام قليلة الاحتفال بمشروع إحياء طريق الكباش في الأقصر والذي قامت  وزارة السياحة والآثار بالاستعداد له  ليكون  احتفال عالمي يضم العديد من الشخصيات  العامة و سفراء العالم .

احياء طريق الكباش

 

وبدأ الحديث عن مظاهر تلك الاحتفال  الذي ينتظره الجميع بمحافظة الأقصر، وتحديدا في طريق الكباش الذي يربط بين معبد الاقصر و معبد الكرنك و ستشمل مظاهر الاحتفال الأقصر بأكملها من البر الغربي والشرقي و لكن العرض الرئيسي في طريق الكباش .

 

احياء طريق الكباش

 

وقال مدير معابد الكرنك والمشرف العام على مشروع طريق الكباش مصطفى الصغير، أن الحدث المرتقب سيقام وقت الاحتفال بيوم الأوبت الذي يعتبر أحد الأعياد الشهيرة والمهمة في مصر القديمة، موضحا أنه مخصص لآمون ويحتفل به عندما ينتهي موسم الحصاد، أي بين 11 أكتوبر و10 نوفمبر.

وفي هذا الصدد يوجد  مقصورة للملكة حتشبسوت موجودة في داخل محيط معابد الكرنك تضم العديد من النقوش التي تحكي حكاية الاحتفال بعيد  الآوبت .

احياء طريق الكباش

 

وقال مصطفى الصغير:  "في الاحتفال القادم، سيحمل أشخاص يمثلون الكهنة تمثال آمون من معبد الكرنك، وتمثال موت من معبدها وتمثال خونسو أيضًا على متن قوارب مقدسة، تمامًا كما فعل المصريون القدماء"، مضيفًا أن الإضاءة والزي الفرعوني والعروض ستضيف الموسيقى الإثارة إلى المهرجان الحديث.

احياء طريق الكباش

 

وأشارمصطفى الصغير  إلى أن طقوس مهرجان الأوبت مفصّلة في معبد الأقصر، مضيفًا أن النقوش تكشف أيضًا عن العديد من سمات ذلك العيد مثل الموسيقى والرقص والمسيرات العسكرية وتقديم القرابين وعروض الخيول.

عيد الآوبت 


عيد الآوبت أو مهرجان الآوبت هو احتفال مصري قديم كان يقام سنوياً في طيبة (الأقصر) في عهد الدولة الحديثة وما بعدها، وفيه كانت تصطحب تماثيل آلهة ثالوث طيبة - آمون وموت وابنهما خونسو - مخفيين عن الأنظار داخل مراكبهم المقدسة في موكب احتفالي كبير، من معبد آمون في الكرنك، إلى معبد الأقصر، في رحلة تمتد لأكثر من كيلومترين، وما يتم إبرازه في هذا الطقس هو لقاء أمون رع من الكرنك مع أمون الأقصر، وتجديد الولادة هو الموضوع الرئيسي في احتفال الإبت، وعادة ما يتضمن احتفالية لإعادة تتويج الملك كذلك.

احياء طريق الكباش

في الاحتفالات الأولى من مهرجان الإبت، كانت تماثيل الإله تؤخذ عبر طريق الكباش الذي يربط بين المعبدين، وتتوقف في المعابد الصغيرة التي شيدت خصيصاً في طريقها، وهذه المعابد الصغيرة أوالأضرحة كان يمكن أن تكون مليئة بالقرابين، المهداة للآلهة أنفسهم وللكهنة الحاضرين للطقوس كذلك. وفي نهاية الاحتفالات في معبد الأقصر، تغدو المراكب المقدسة عائدةً مرة أخرى إلى الكرنك. وفي الاحتفالات المتأخرة من تاريخ مصر، كان يتم نقل التماثيل من وإلى الكرنك  الأقصر عن طريق القوارب في النهر وليس عبر طريق الكباش البري. 

ويُعقد احتفال الآوبت في موسم فيضان نهر النيل اي في شهر نوفمبر .

 

اقرأ أيضا :- بمناسبة افتتاح «الكباش».. السياحة تطلق أول فيديو ترويجي لاحتفالية الأقصر

كما كان يبحر قارب ملكي كذلك مع قوارب الآلهة المقدسة، وكانت الطقوس في ما يعرف بـ "غرفة الملك الإلهي" تعيد الاحتفال بتتويج الملك وبالتالي تؤكيد أحقيته بالمُلك.