أمريكا ترصد مكافأة ضخمة لمن يدلي بمعلومات عن عصابة مخدرات مكسيكية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن رصد مكافأة مالية قدرها 5 ملايين دولار مقابل تقديم أي معلومات عن زعماء عصابة "سينالوا" المكسيكية للمخدرات، بمن فيهم أوريليانو جوزمان شقيق "شورتي".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها إنها ستخصص مكافأة 5 ملايين دولار لكل من يساعد الولايات المتحدة في القبض على أوريليانو جوزمان شقيق شورتي، وكذلك الإخوة روبرتو وهود وهريبرتو سالجويرو نيفاريز أعضاء عصابة المخدرات المكسيكية.

واتهمت وزارة العدل الأمريكية كانت قد اتهمت في وقت سابق، الأفراد المذكورين في البيان بانتهاك قوانين المخدرات الدولية، والاتجار غير المشروع بـ"الفنتانيل".

ومادة "الفنتانيل" المخدرة تودي بحياة ثلثي حالات وفاة المتعاطين بجرعات زائدة من المخدرات في الولايات المتحدة، حيث تسببت في وفاة 100 ألف متعاط في الفترة من مارس 2020، ومارس 2021.

اقرأ أيضًأ: «أبناء العم».. اكتشاف متحجرات للـ«هومو ناليدي» بجنوب أفريقيا

وأعلنت وزارة الدفاع الوطني المكسيكية، الجمعة 5 نوفمبر، ضبط أكبر شحنة مخدرات في تاريخ البلاد، والتي تقدر قيمتها بأكثر من 50 مليون دولار، حيث تم ضبط 118 كيلوجراما من معجون الفنتانيل الذي يعتبر أقوى 50 مرة من الهيروين، كما تم خلال العملية اعتقال أحد قادة عصابة المخدرات، الملقب بـ"المهندس".

وقال الجيش المكسيكي إن المختبر الذي تم ضبطه يوم 28 أكتوبر الماضي في مدينة كولياكان الشمالية، صنع على الأرجح حوالي 70 مليون حبة من حبوب الفنتانيل الزرقاءن كل شهر، لعصابة "سينالوا".

من جانبها أصدرت السلطات المكسيكية أمرا باحتجاز زعيم العصابة المشتبه به وأربعة من شركائه، وهم بانتظار المحاكمة، وفقا لموقع "آي بي سي نيوز".