بكرة وبعده

«الفشل» ليس نهاية الحياة 

وفاء الغزالى
وفاء الغزالى

وصلنى عبر بريدى الإلكترونى رسالة من شاب يشعر بالإحباط نتيجة لتكرار تجارب الفشل فى حياته ويشعر أن الفشل يلازمه طوال الوقت..

وإليه و إلى كل من طرق الفشل والإحباط بابه أقول: لا تنظر إلى من وصلوا إلى قمة الجبل على أنك أقل منهم وأنك لن تستطيع الوصول إلى ما وصلوا إليه..

بل تقبل الفشل بصدر رحب..

سر بخطى ثابتة نحو هدفك فأجمل ما فى الفشل أن يجعلك تطور من نفسك بل ثق فى قدراتك الداخلية ولا تتوقف أمام لحظات الفشل كثيراً بل حافظ على معنوياتك المرتفعة.. فالفشل ليس نهاية كل شىء.. 


لو وقف اديسون أمام كلمات معلمه الهدامة بأنه أغبى من أن يتعلم أى شىء لدمر نفسه ولكنه قهر تلك اللحظة ولم يقف أمامها طويلاً حتى فى تجاربه العلمية التى باءت بالفشل كان ينظر إلى أنها تجارب لن يكررها مرة أخرى حتى أنار العالم بالمصباح الكهربائى.. 


ولو وقف إسحق نيوتن ونظر إلى فشله فى المدرسة لأعلن خروجه المبكر عن دائرة الضوء والحياة ولكنه يغير العالم ويكتشف قانون الجاذبية..  


ثق دائماً فى نفسك وتذكر أن الناجحين قد  يقعون فى كثير من الأخطاء لكنهم يجتهدون لتصحيحها.. لا ييأسون.. تذكر أنك لن تصل إلى هدفك بسهولة فأنت تحتاج إلى بذل العرق والعمل الشاق لتصل إلى ماتريد..وثق أن المحاولات الفاشلة تقربك من هدفك.