الصحة: استقبال 3 ملايين و575 ألف جرعة من لقاح «موديرنا» بمطار القاهرة

لقاح موديرنا بمطار القاهرة الدولي
لقاح موديرنا بمطار القاهرة الدولي

استقبلت مصر صباح اليوم الشحنة الثانية من لقاح موديرنا تصل  حجمها إلى 3 ملايين و575 الف جرعة من لقاح «موديرنا» بمطار القاهرة. 

واستقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان منذ أيام، السفير الكندي لدى مصر «لويس دوما»، بديوان عام وزارة الصحة والسكان، لبحث سبل التعاون في القطاع الصحي.

اقرأ أيضا|«معلومات الوزراء» يعقد سلسلة من ورش العمل لطلاب الجامعات المصرية

وتوجه الدكتور خالد عبدالغفار بالشكر للسفير الكندي لدعم الحكومة المصرية بشحنات من لقاحات فيروس كورونا من إنتاج شركة «موديرنا» التي وصلت الأحد الماضي، بإجمالي 784 ألفًا و 280 جرعة، مؤكدًا أنه بوصول تلك الشحنة، استطاعت  مصر توفير جميع أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في العالم، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

ومن جانبه أكد السفير الكندي لدى مصر «لويس دوما» تقديم كافة سبل الدعم والتعاون مع مصر خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا، مثمنًا عمق العلاقات المصرية الكندية، مشيرًا إلى أن مصر أول دولة تتسلم  شحنة لقاحات «موديرنا» ضمن 10 ملايين جرعة قدمتها الحكومة الكندية من خلال آلية «كوفاكس» لدعم دول العالم، كما أشاد بالريادة المصرية في مختلف المجالات حيث تسير عجلة التنمية والتطوير بخطى ثابتة في الدولة المصرية.

‎وأكد السفير الكندي إعلان رئيس الوزراء الكندي "جاستن تروردو" في اجتماع مجموعة العشرين، أن الحكومة الكندية ساهمت بعشرة ملايين جرعة من لقاح موديرنا ضمن آلية "كوفاكس" ليصل اجمالي المساهمة الكندية إلى 200 مليون جرعة من اللقاحات بنهاية عام 2022، وذلك لضمان وصول اللقاح بشكل آمن وفعال لجميع دول العالم، كما لفت السفير الكندي إلى أهمية التعاون مع مصر في مجال البحث العلمي لمكافحة وباء فيروس كورونا وغيرها من الفيروسات وتبادل الخبرات خاصة في مجالات التعليم الطبي المهني ومكافحة الأوبئة والأمراض.