أبرز توصيات جلسات ملتقي الحوار المجتمعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 

جلسات ملتقي الحوارالمجتمعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 
جلسات ملتقي الحوارالمجتمعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 

عقدت اليوم نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي فعاليات ملتقى إعلان إطار عمل الوزارة مع منظمات المجتمع المدني في قطاعات التنمية المختلفة بعنوان "مشاركة المجتمع المدني فى تحقيق أهداف التنمية -رؤية اجتماعية اقتصادية"، وذلك بحضور  الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي وبالتنسيق مع وزارة الخارجية، وبدعم وشراكة الاتحاد الأوروبي.

تعرف على أبرز توصيات  جلسات  ملتقي الحوارالمجتمعي

آليات الحوار المستمر والتنسيق الدوري مع منظمات المجتمع المدني ضمن رؤية وطنية موحدة تسد الفجوات والاحتياجات التنموية لدى الأسر الأولى بالرعاية في كافة المحافظات بما يحقق عدالة توزيع الموارد المالية والفنية والبشرية الوطنية والدولية.

1-وضع آلية منتظمة لدعم الحوار النشط والمستمر مع منظمات المجتمع المدنى في قطاعات الحماية الاجتماعية وصحة المرأة والطفل، والتعليم المجتمعي، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصحة، والتمكين الاقتصادي والشمول المالي، والحماية من العنف، وذلك ضمن إطار وطني موحد طبقاً لروية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

2-وضع معايير الجودة التي تؤهل وتعتمد الاخصائيين والمتطوعين في مجالات التنمية المختلفة من خلال لجنة وطنية متخصصة برعاية وتسيير وزارة التضامن الاجتماعي وعضوية ممثلي الجهات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة.

 

3- نقل الخبرات الفنية والإدارية وأهم الدروس المستفادة بين الجمعيات الكبيرة المحورية ونظرائها من الجمعيات الصغيرة بالمجتمعات المحلية على مستوى القرى والمتوسطة على مستوى المحافظات والمراكز، وذلك لوضع رؤية موحدة بين منظمات المجتمع المدني بكافة مستوياته لتعزيز رؤية موحدة وأولويات التنمية المستدامة والعادلة.

4- إعداد دليل يشمل كافة أنواع الدعم والمساعدات والخدمات المجانية والمالية والعينية التي تقدمها كل من وزارة التضامن الاجتماعي ومنظمات المجتمع المدنى لقطاعات الحماية الاجتماعية، والتمكين الاقتصادي والشمول، وصحة المرأة والطفل، والتعليم المجتمعي، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بعنوان "دليل الخدمات المجتمعية الأساسية" مع أهمية

 

تضمين خريطة لأماكن تقديم الخدمات.

 

5- دعم مكون بناء قدرات الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني المتوسطة والصغيرة في مجالات: تطوير نظم المتابعة والتقييم والتوثيق لعمل الجمعيات الأهلية لضمان إستمرارية تطوير الخدمات

 

المقدمة للفئات الأولى بالرعاية.

6 التحول الرقمي وتطوير نظم الإدارة المالية.

وتبني وتنفيذ مشروعات مدرة للدخل وإستثمار وتنمية الموارد البشرية والإدارية لتمكينها من إدارة حزمة الخدمات الاجتماعية التي تقدمها هذه الجمعيات الأهلية على مستوى المجتمعات المحلية.

7 تنمية الوعي ودعم الاتجاهات والسلوكيات عن طريق دمج رسائل منهج وعي في مختلف برامج وأنشطة الجمعيات الأهلية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع برنامج وعي للتنمية المجتمعية الذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي.