40 مليار جنيه لمنخفضي الدخل بالمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري

40 مليارجنيه لمنخفضى الدخل بالمبادرة الرئاسية للتمويل العقارى
40 مليارجنيه لمنخفضى الدخل بالمبادرة الرئاسية للتمويل العقارى

أعلنت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري، إطلاق المبادرة الأولى للتمويل العقارى بقيمة 20 مليار جنيه وفائدة 7% واستمر العمل بها منذ 2014 وحتى 2019 إلى أن تم الانتهاء منها.

وأشارت إلى أن التعامل كان يتم بمعدل 2000 عميل فقط فى السنة الأولى، موضحة: "لكن الآن تم الوصول لمعدلات من 6 - 7 آلاف عميل كمتوسط شهري.

وأضافت أن مبادرات البنك المركزى للتمويل العقارى ساهمت فى ضبط العشوائيات ونموها وبدونها كان من الممكن أن تذهب جهود الدولة فى هذا المجال هدرًا. 

وأشارت إلى أن المبادرة الجديدة توفر 40 مليار جنيه لمنخفضى الدخل فقط بينما وصلت قيمة البرنامج لـ 250 مليار جنيه وحصل 384 ألف عميل على دعم نقدى من الصندوق يتم خصمه من ثمن الوحدة.

وأضافت أنه فيما يخص المرأة، هناك 22% من المستفيدين من السيدات، وفى الماضى كانت السيدات ربات المنزل اللواتى لا يعملن كنّ يقمن بدفع القسط بصورة مشتركة ولم يكن يتواجد اسمهن فى إثبات الملكية.

وأكدت أن الفترة المقبلة سوف تشهد تسليم عدد أكبر من الوحدات بمشاركة أكبر من البنوك بالإضافة إلى طرح وحدات لمتوسطى الدخل بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

إقرأ أيضاً| مسئولو «المجتمعات العمرانية» يتابعون وحدة المدن المستدامة والطاقة المتجددة