أستاذ تاريخ: «أرنولد توينبي» وقف بجانب مصر ودورها وعنف اليهود

الدكتور عبدالباقي سيد، أستاذ التاريخ والحضارة بكلية التربية جامعة عين شمس
الدكتور عبدالباقي سيد، أستاذ التاريخ والحضارة بكلية التربية جامعة عين شمس

قال الدكتور عبدالباقي سيد، أستاذ التاريخ والحضارة بكلية التربية جامعة عين شمس، إن المؤرخ الراحل أرنولد توينبي اهتم بأصل اليهود وكان له مواقف مشرفة للدولة المصرية من العدوان الثلاثي، وحينها وقف بجانب مصر ودورها وعنف اليهود، حتى أن أحد أساتذة الجامعات اليهودية اتهمته بالسامية، ما كان أمرا خطيرا في تلك الآونة، «لما أتي إلى مصر حرص في نطقة أن يكون موضوعيًا لكتابته للتاريخ».

وأضاف «سيد»، خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «CBC»، أن المؤرخ المصري العظيم الراحل محمد شفيق غربال أحد تلامذته النجباء، وكان من أعظم أساتذه التاريخ التي عرفتهم مصر والمنطقة العربية كافة، «ده اللي قال مصر هبة النيل والمصريين، وانتقد هيرودت اللي قال أن مصر هبة النيل».

وتابع أستاذ التاريخ والحضارة بكلية التربية جامعة عين شمس، أن الكاتب اهتم بالكتابة عن النقد ونقد الردود، إذ أن كتابه انتهي عند 10 مجلدات وزيله بزيول جغرافية وملاحق وسنوات مختلفة تحدث فيها عن البابيلين والمصريين كما وضع حقبا تاريخية ختمها بالمجلد الثاني عشر ورد فيه عن من انتقد كتابه أو رأي رؤية مخالفة لرأيه أو وضح له حقيقة. 

وواصل: «الغريب أن يتم اختصار ذلك الكتاب من مؤرخ أخر، والغريبة أن أرنولد توينبي نفسه قدم مقدمه لمن لخص كتابه، ومن لخص كتابه سار على نهجة كأنه هو من كتب التلخيص، وكانت حاجة غريبة جداً».

وأردف: «فلسفة التاريخ عنده كان الانشغال بعملية الإنهيارات وهو ما دفعه للكتابة عن البناء والارتقاء ثم الانحلال، كما تحدث عن كيف يكون الفناء للحضارات المختلفة، وشغله كيف بحضارة كالحضارة المصرية القديمة تفني أو تصل لمرحلة الفناء، وختم كتابه بكلمته "شغلت بالفناء قبل أن أبدء بالبداية النمو والارتقاء».

إقرأ أيضاً .. ذكرى العدوان الثلاثي .. حكاية شهيد كتب رسالة بدمه على جدار الزنزانة :«قتلت بيد الفرنسيين»