«بوابة أخبار اليوم» تكشف كارثة.. «شهادات كورونا حبر على الورق»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

  
 تنفذ مصر منذ عام ملحمة وطنية في توفير اللقاحات الخاصة بكورونا لكل المواطنين، حيث استطاعت توفير 72مليون جرعة لقاحات من كل الانواع العالمية " فايزر ،مودرينا ،استيرزينكا ،سينوفارم وسينوفاك" للمواطن المصري للوقاية من تداعيات الوباء العالمي، ورغم كل هذه الجهود كان  للفاسدين رأي اخر.

كشفت «بوابة أخبار اليوم» تلاعبا في مراكز تلقي اللقاح بإصدار شهادة لقاح بدون تطعيم للجرعة الثانية.

في مركز شباب بولاق القاطن بمنطقة "السبتية"، رصدنا واقعة لثلاث حالات حصلن علي شهادات اللقاح مختومة دون الحصول علي الجرعة الثانية. 
ذهبت ام وابنتيها الطالبات بالجامعة في الأول من نوفمبر في تمام الساعة الرابعة عصرا  ،لتلقي الجرعة الثانية من لقاح سينوفاك ،ووجدن زحاما شديدا بالطوابير المنتظرة  لتلقي التطعيم  باللقاح ،والحصول علي الشهادة ،وما ان توصلن لطبيبة بالمركز لتجاوز الطوابير فوجئن الثلاثة  باقتراح الطبيبة عليهن بإمكانية اصدار الشهادة دون الحصول على الجرعة الثانية واعطائهن مختومة ،وذلك كوسيلة اسهل لتجنب الزحام. 
احتارت الام من اتخاذ القرار فعادت للطبيبة لمعرفة مدي الخطورة لعدم حصولها علي الجرعة الثانية هي وابنتيها فردت الطبيبة :"اللقاح ملوش اي فاعلية من الأساس "..فقررت الأم ان تحصل علي الشهادات دون الحصول علي الجرعات بعد اقتناع الطبيبة لهن بعدم جدوي التطعيم.. وبهذه الواقعة حصلت 3من أسرة واحدة على شهادات بلا لقاح. 

وفي واقعة أخرى تلقت "سوزي" في الخمسينيات من عمرها رسالة تأكيد لتلقي الجرعة الثانية من اللقاح في مركز طبي حجازي حيث حصلت علي الجرعة الاولي في  يوم 13/10/2021  من لقاح سينوفارم الصيني وأخبروها بأن تأتي في 3/11 بأخذ الجرعة الثانية .
وما إن ذهبت سوزي لتلقي الجرعة الثانية، جري الحديث مع أحد الممرضات بأن ذراعها الأيمن يصعب تحريكه منذ أخذها للقاح "سينوفارم " الصيني ، لترد عليها الممرضة  قائلة "لو مش عايزة تاخدي الجرعة الثانية عادي متخديهاش، ونكتبلك انك حصلتي عليها " 
وتكرر الموقف مع ثلاثة آخرين، تم ختم الشهادة الخاصة باللقاح لهم وهم لم يأخذوا الجرعة الثانية.