بعد دعوى لرد القاضي.. تعليق التحقيق في انفجار مرفأ بيروت

القاضي طارق بيطار
القاضي طارق بيطار

قررت محكمة الاستئناف في بيروت، كف يد قاضي التحقيق بانفجار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت القاضي طارق بيطار، عن متابعة التحقيق في ملف انفجار مرفأ بيروت.

وبحسب قناة "NBN" اللبنانية أصدرت المحكمة قرارًا بكف يد القاضي طارق بيطار عن متابعة التحقيق في ملف انفجار مرفأ بيروت استجابة لدعوى تقدم بها الوزير السابق يوسف فنيانوس.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يحذر إثيوبيا من عواقب التصعيد العسكري 

يُذكر أن  الرئاسة اللبنانية قالت في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر يوم الجمعة 29 أكتوبر، إن الرئيس ميشال عون طلب من السفير الروسي ألكسندر روداكوف الحصول على صور الأقمار الصناعية التي تعود ليوم الرابع من أغسطس 2020 عندما هز انفجار هائل مرفأ بيروت.

وأسفر الانفجار عن مقتل أكثر من 215 شخصا وإصابة الآلاف وتدمير مساحات كبيرة من العاصمة بيروت.

ورفع دياب دعوى يوم الأربعاء ضد ملاحقته قضائيا بعدما وجه له بيطار الاتهام بالإهمال فيما يتعلق بانفجار الرابع من أغسطس آب 2020 الذي أودى بحياة أكثر من 215 شخصا. ولم يحضر دياب جلستي استجواب سابقتين على الأقل.

وقال مصدر قضائي لرويترز إن قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت طارق بيطار، علق اليوم الخميس 28 أكتوبر، جلسة استماع لرئيس الوزراء السابق حسان دياب بعدما رفع دياب دعوى قضائية.

وقال المصدر القضائي إنه تم إخطار بيطار رسميا بالدعوى التي تطعن في صلاحيته لاستجواب رئيس الوزراء السابق، وهو ما يضطره تلقائيا لتعليق جلسة الاستماع.

وأضاف أن تعليق الاستجواب يتعلق بدياب فقط في هذه القضية.

وسعى القاضي بيطار منذ يوليو تموز لاستجواب سياسيين كبار من بينهم وزراء سابقون وأعضاء بمجلس النواب، لكن جميعهم تقريبا امتنع عن الحضور ورفع البعض شكاوى قانونية تشكك في حياديته.

وسبق أن أصدر بيطار أوامر ضبط وإحضار للوزراء الذين لم يمثلوا أمامه لاستجوابهم، ومن المرجح أن تكون الدعوى التي رفعها دياب محاولة لمنع حدوث مثل هذا الأمر معه عند مرور الموعد الذي كان محددا لاستجوابه يوم الخميس.