يضم 34 مقرًا وزاريًا.. 9 معلومات عن الحي الحكومي في العاصمة الإدارية

العاصمة الادارية الجديدة
العاصمة الادارية الجديدة

بدأ الحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة في التزين لاستقبال قاطنيه من موظفي الدولة في الأول من ديسمبر المقبل ليتحول الحلم إلى واقعًا ملموسًا بعد سنوات من التخطيط والتنفيذ.

تقدم «بوابة أخبار اليوم» أبرز المعلومات على الحي الحكومي وهي كالتالي:

1- يقام الحي الحكومي، على مساحة 4.8 مليون متر مربع، تشغل المباني مساحة 60 فدانًا منه، بينما تم ترك البقية للمساحات الخضراء والنوافير لرسم الطابع الجمالي على الحي.

2- يقسم الحي لـ19 مجمعًا وزاريًا في هيئة مستطيلات، تضم 34 مبنى وزاريا، بجانب بعض  المباني الحكومية كمصلحة الجوازات ومبنى الرقابة الإدارية.

3 - يتوسط المجمعات الوزارية، مبنى رئاسة الوزراء، ليكون في القلب، بينما يقع البرلمان بقبته المميزة في خلفية الحي، مقابل مبنى رئاسة الوزراء.

4 - ويقع على أطراف الحي، مباني التحكم، كمبنى التكييف المركزي ومبنى آخر مجهز بأحدث وسائل المراقبة لمتابعة الحي بالكاميرات.

5 - تظهر المباني الوزارية كهيئة المرايا، إذ تنعكس صورة كل من المباني على واجهة المبنى المقابل له، وذلك بسبب مواد بناء الواجهات من الرخام الفاتح العاكس للضوء، وزجاج الدبلوجلاس العازل للصوت والحرارة.

6 - تخترق الحي الحكومي ساحة الشعب، التي تضم 8 نافورات مضيئة ومساحات خضراء تتوسطها منصة كبيرة تضم مئات الكراسي ومسرحين مكشوفين.

7 - كما تضم ساحة الشعب أضخم سارية علم في العالم بطول 185 مترًا، التي تطل على الساحة التي تحوي عشرات المباني التجارية.

8 - وبالقرب من ساحة الشعب يقع النصب التذكاري بطابعه الفرعوني، الذي يضم نحو 160 عامودًا بين الدائري والمربع، التي تم كتابة أسماء شهداء الوطن على مر التاريخ عليها.

9- تتراوح ارتفاعات المباني الوزارية، 6 و9 طوابق حسب الحاجة، ويضم كل منها طابقين تحت الأرض، بينما تم تجهيز كل من المباني بـ8 مصاعد؛ لتسهيل الانتقال بين الطوابق المختلفة.

اقرأ أيضًا: العاصمة الإدارية.. عبور نحو مرحلة جديدة من الإعمار| فيديو