الجمهورية الجديدة.. حلم العاصمة الإدارية الجديدة أصبح حقيقة 

العاصمة الادارية الجديدة
العاصمة الادارية الجديدة

الحلم أصبح حقيقية إنشاء عاصمة إدارية جديدة بعيدا عن زحام القاهرة، كان حلما، وأصبح حقيقة، فبعد سنوات من التخطيط والتنفيذ صار بإمكان الحكومة أن تنتقل إلى العاصمة الإدارية خلال العام الجارى بشكل كامل.

جهود ضخمة بذلتها الدولة خلال السنوات القليلة الماضية لإنجاز هذا المشروع العملاق والذى كان الشك يحاصره من عدة جوانب وخاصة صعوبة التنفيذ، إلا أن سواعد العمال المصريين أثبتت العكس، وأصبح الانتقال للعاصمة الجديدة واقعا حقيقيا دون صعوبات.

50 مليار جنيه هى تكلفة إنشاء الحي الحكومي بالعاصمة بنسبة تنفيذ اقتربت من 100%، ويقع على مساحة 1.5 مليون متر بما يعادل 150 فدانًا ويشمل 10 مجمعات وزارية بإجمالى 34 وزارة، إضافة لمبنى رئاسة مجلس الوزراء ومبنى مجلس النواب ومحور رئيسى يتوسط المبانى الوزارية بمسطح 430 ألف متر.

وتم الانتهاء من العديد من المشروعات الرئيسية فى العاصمة أبرزها المشروعات الخاصة بمصادر المياه الرئيسية، ومشروعات الصرف الصحى، ومشروعات التغذية الرئيسية بالكهرباء، فضلا عن مشروع إنشاء البنية التحتية لشبكات الاتصالات داخل العاصمة.

ورغم تخوفات البعض سواء موظفين أو مواطنين من بعد المسافة بين القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة إلا أن الحكومة وفرت وسائل مواصلات للعاصمة الإدارية، كما أقامت مشروع سكنى لموظفى العاصمة الذين تقرر نقلهم للعمل فيها.

ويبلغ عدد السكان المستهدف خلال المرحلة الأولى حوالى 0.5 مليون نسمة بالإضافة إلى عدد 40 إلى 50 ألف موظف حكومي يتم نقلهم بالمقرات الجديدة، مع التخطيط لزيادة الطاقة الإستيعابية إلى 100 ألف موظف بعد الثلاثة أعوام الأولى وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 170 ألف فدان، عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، فرص العمل المتولدة حوالي 2 مليون فرصة عمل

اقرأ أيضًا: العاصمة الإدارية.. عبور نحو مرحلة جديدة من الإعمار| فيديو