في الستينيات.. دفتر توفير يكشف أخطر عصابات موسكو

موسكو في الستينيات
موسكو في الستينيات

كشف دفتر توفير صغير عن أكبر عصابة لصوص في موسكو ارتكبت عددًا من حوادث السرقة تحت تهديد المسدسات قبل أن يكشف هذا الدفتر أمرها. 

كانت العصابة مكونة من أربعة شبان وسيدة وكان من بين الشبان عضو برابطة الشباب الشيوعي يدعى الكسندر لابشوف وكان أفراد العصابة يستخدمون أقنعة سوداء ومسدسات، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 6 يناير عام 1962.

وظلت العصابة تمارس نشاطها في جرأة دون أن يتمكن البوليس من إلقاء القبض على أفرادها حتى هاجمت العصابة ذات يوم مكتبا من مكاتب تسلم إيجارات المساكن فبعد أن جمعت العصابة كل ما في المكتب من نقود تحت تهديد المسدسات هربت على وجه السرعة دون أن تكتشف أن دفترا صغيرا سقط من جيب الكسندر لا بشوف وكان هذا الدفتر هو دفتر التوفير الخاص بوالدته.

وبدأ البوليس بعد عثوره على الدفتر يراقب منزل لابشوف الذي لم يحضر إلى المنزل وإنما اختفى بضعة أيام ولكن يرسل شقيقه الى المنزل ليحضر له رصاصات لمسدسه وألقى البوليس القبض على هذا الشقيق الذي أرشدهم الى المكان الذي يختفى فيه لابشوف وبهذا استطاع البوليس أن يلقي القبض على جميع أفراد العصابة.

اقرأ أيضا| شقيقة «أبلة فضيلة».. ممثلة بالصدفة |صور نادرة

وكان يتزعم هذه العصابة شاب يدعى إيجور ديسابنكوف وهو متخرج في معهد الهندسة في موسكو وكان هذا المهندس يعمل جنبا إلى جنب مع عضو آخر بالعصابة وصفته صحيفة موسكو يسكايا برافدا بأنه مجرم عتيد سبق الحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات في جريمة سرقة أما العضو الرابع في العصابة فكان يعمل هو وزوجته وكانت مهمتها مقصورة على بيع المسروقات التي تسطو عليها العصابة من الشقق أو المتاجر التي تقتحمها .

وظلت العصابة تعمل بحذر وعناية منذ عام 1956 دون أن يتمكن البوليس من وضع يده عليها برغم تكرار حوادثها حتى كشف أمرها دفتر توفير.


المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم