«جايكا» تنظم مؤتمرا عن تحديث خطط النقل بالقاهرة الكبرى 

مؤتمر بالقاهرة عن تحديث خطط النقل بالقاهرة الكبرى 
مؤتمر بالقاهرة عن تحديث خطط النقل بالقاهرة الكبرى 

نظمت هيئة التعاون الدولي اليابانية، جايكا، مؤتمرا عن تحديث خطط النقل واستخدام الأراضي في إقليم القاهرة الكبرى والمنطقة المحيطة بها.

عقد المؤتمر بالتعاون مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني ، وبرئاسة  المهندس علاء الدين عبد الفتاح رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، و شينو ماساو كبير ممثلي مكتب جايكا مصر، و كويزومي يوكيهيرو نائب المدير العام لقسم البنية التحتية والإدارة بالمقر الرئيسي للجايكا باليابان، و سيكي رئيس استشاري فريق الجايكا، وبحضور موظفين من الهيئة العامة للتخطيط والجايكا.

وضم المؤتمر مشاركين من وزارات الإسكان والمواصلات والداخلية والطيران المدني والبيئة إلى جانب المحافظات المعنية، وكذلك من الجهات ذات الصلة كالهيئة القومية للسكك الحديدية ، الهيئة العامة للطرق والكباري ، هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، هيئة تخطيط النقل، هيئات الموانئ (الإسكندرية ، دمياط ، البحر الأحمر) ، المنطقة الاقتصادية بالسويس ، هيئات تنظيم النقل ، الشركة المصرية القابضة للمطارات ، الشركة المصرية للمطارات، المجلس القومي للمرأة وجهاز شئون البيئة ، وممثلين عن محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية ، وعن ادارات المرور بوزارة الداخلية.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية: وتيرة انتقال كورونا في أوروبا مقلقة جدا

ويهدف المؤتمر الي عرض ومناقشة الإنجازات والدروس المستفادة من الخطط الرئيسية السابقة التي دعمتها جايكا ، بما في ذلك قضايا التخطيط المتعلقة بقطاع النقل وكيفية تحديث خطط النقل ، استخدام الأراضي الحالية وتنفيذ الخطة المحدثة بواسطة الجهات ذات الصلة. 

ويمثل المؤتمر ختاما لدراسة جمع البيانات عن تأثير استخدام الأراضي الحالي والمقترح في منطقة القاهرة الكبرى والمنطقة المحيطة بها، على تخطيط الطرق والمواصلات حيث بدأت هذه الدراسه في ديسمبر 2020 وتم تنفيذها بالتعاون بين الهيئة العامة للتخطيط العمراني واستشاري جايكا الذي يضم خبراء في التخصصات ذات الصلة.

ويعد التخطيط للنقل هو الاساس لشبكات النقل الفعالة ولتحديد المشاريع ذات الأولوية الاقتصادية وأنظمة النقل المتكاملة المتعددة الوسائط وذلك ضمانا للتنقل المريح والآمن. ومن الجدير بالذكر أن جايكا اجرت العديد من دراسات المخطط الرئيسي للنقل (CREATS 2002) و MiNTS (2012) والخطة الرئيسية للتنمية الحضرية (SDMP 2008) حيث يمثل تحديث هذه الخطط أولوية قصوى للحكومة في مصر .