خبير اقتصادي يوضح سبب مطالبة الصين لمواطنيها بتخزين الغذاء |فيديو

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحدث محمد نجم، الخبير الاقتصادي، عن سبب مطالبة وزارة التجارة الصينية لمواطنيها بضرورة تخزين الغذاء، مشيرا الى أن ما يحدث غريب وغير مسبوق في تاريخ الاقتصاد الحديث.

اقرا ايضا .. «الصين» تحث المواطنين على تخزين السلع الأساسية

وقال "نجم " خلال مداخلة هاتفية  مع الاعلامي يوسف الحسيني، ببرنامج "التاسعة" المذاع عبر القناة "الأولى المصرية" مساء الأربعاء، إن وزارة التجارة الصينية أصدرت بياناً على موقعها الإلكتروني تطالب مواطنيها بتخزين السلع الأساسية تحسبًا لطواريء، لكنها لم توضح هذه الطواريء.

وتابع :"كما أصدرت  وزارة التجارة الصينية توجيه في نفس البيان لمحافظي المقاطعات الصينية بضرورة الحفاظ على تدفق السلع الزراعية لتيسير عملية الانتاج الزراعي والتأكد من وجود مخزون كافي من السلع".

وأشار "نجم" إلى أن هذا البيان انتشر كالنار في الهشيم في السوشيال ميديا الصينية وهو ما آثار القلق بين المواطنين، لتصدر بعدها جريدة الـ Economic daily  وهي محسوبة على الحزب الشيوعي في الصين والحكومة الصينية، تكشف من خلاله ضرورة عدم الفهم الخاطيء، وأن البيان صدر تحسباً لغلق بعض المناطق نظرًا لتفشي فيروس كورونا، معقباً:" الناس لم تقتنع بهذا الكلام".

وكشف " الخبير الاقتصادي " ، أن التحليلات التي تدور حول الموضوع توضح عدة احتمالات وهي أن الصين تواجه مشكلة في الانتاجية الزراعية بسبب الطقس السيء والتغير المناخي، أو بسبب أن الصين لديها مشكلة في انتاج المصانع حيث أنه عند أسوأ مستوياته، وكذلك خوفها من فشل تنظيم أولمبياد بيكين 2022م.