رئيس هيئة الطاقة: مشروعان قيد الإنشاء بـ4.5 مليار جنيه بالبحر الأحمر

الدكتور محمد الخياط
الدكتور محمد الخياط

قال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن الدولة المصرية تسعي بقوة نحو الطاقة المتجددة وهناك استثمارات تتخطي المليار من أجل توفير طاقة متجددة بديلا عن الوقود والبترول.

ونوه بأن هناك مشروعين قيد الإنشاء الأول فيهم وهو 250 ميجا رياح في منطقة السويس بالبحر الاحمر بينما الثاني فهو 50 ميجا من الخلايا الشمسية في منطقة العين، ويصل إجمالي استثماراتهما 4.5 مليار جنيه، بالإضافة إلى مشروعات القطاع الخاص والتي تتجاوز 2400 ميجا وات بإجمالي استثمارات 2.5 مليار دولار.

وتابع الخياط خلال مداخلة هاتفية، إن المديونية المتأخرة كانت منذ 4 سنوات أكثر من 10 مليارات جنيه بينما اليوم فهي أقل من 4 مليار جنيه، بالإضافة إلى سداد باقي المستحقات المالية للبنوك.

وأكمل: "هناك مصداقية والتزام بالتعاقدات"، مشيرا إلى أن هناك إجراءات تصحيحية داخلية، فيتم مراجعة الموقف الفني لكافة المشروعات والإصلاح الذاتي والدخول في مساحات من العمل لم تكن متروكة من قبل وانعكس ذلك في زيادة إنتاجية المشروعات.

وتابع: "هناك جهد كبير من وزارة الكهرباء والشركة المصرية لنقل الكهرباء في تقوية شبكات التوزيع، فالتوسع في شبكات الكهربائية جعل هناك أريحية في زيادة ايرادات الهئية".

وأوضح أن الدولة خصصت 7300 كيلو متر مربع لمشروعات الطاقة المتجددة، وللاستفادة من طاقة الرياح والشمس والتي توفر من محصلة الاعتماد على الوقود "الغاز الطبيعي" للتوفير على الدولة، مضيفا أن أزمة كورونا تسببت في تباطوا في الاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضا| توقيع 99 اتفاقية بترولية خلال 7سنوات باستثمارات 17 مليار دولار