المركزى يعلن ارتفاع المدفوعات الرقمية لـ3 تريليونات جنيه.. وإطلاق منظومة التسوية اللحظية

البنك المركزي
البنك المركزي

أكد إيهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزي المصري، أن المدفوعات الرقمية في مصر، ارتفعت بقيمة بلغت 1.1 تريليون جنيه خلال عام لتصل إلي نحو 3 تريليونات جنيه خلال العام الماضي.

 

وأشار إيهاب نصر، إلي أن المعاملات الرقمية في مصر، كانت لا تتجاوز ال 1.9 تريليون جنيه قبل كورونا، بينما ارتفعت إلي نحو 3 تريليونات جنيه خلال العام المالي الماضي، مشيرا إلي أن المعاملات بالبطاقات اللاتلامسية ارتفعت بنسبة بلغت 700%.

 

وتابع وكيل المحافظ المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزي المصري، أن المدفوعات الرقمية التى تتم عبر الهاتف المحمول ارتفعت من 55 مليار جنيه قبل جائحة فيروس كورونا لتسجل نحو 175 مليار جنيه خلال العام الماضي

 

وأضاف أن البنك المركزي المصري، يعتزم إطلاق منظومة التسوية اللحظية لمدفوعات التجزئة خلال فترة لا تتجاوز شهرين، موضحا أن البنك المركزي قام بإعداد بنينة تحتية قوية من خلال إعداد منظومة التسوية اللحظية للمدفوعات لضمان إتمام التحويلات بين البنوك بصورة آمنة.

 

وأشار ايهاب نصر، إلي أن قرار إنشاء المجلس القومي للمدفوعات بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي كان له تأثير إيجابي على تطوير منظومة المدفوعات الإلكترونية، موضحا أن طرح أول بطاقة وشبكة مدفوعات وطنية - بطاقة ميزة- كان له تأثير كبير علي تطوير منظومة المدفوعات الإلكترونية في مصر.

 

اقرأ أيضا| البنك المركزي: 70 تريليون جنيه قيمة عمليات نفذت بنظام التسوية اللحظية