وزير الخارجية اللبناني يدعو إلى تغليب المصلحة العربية المشتركة

عبد الله بو حبيب
عبد الله بو حبيب

دعا وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب إلى ضرورة تغليب المصلحة العربية المشتركة بعدما حدث خلال الأيام الماضية من أزمة بين بلاده وعدة دول خليجية.

وقال بو حبيب، بعد لقائه الرئيس عون، "ما حصل خلال الأيام الماضية يجب أن يقف عند حد تغليب المصلحة العربية المشتركة، وعدم صب الزيت على النار، لاسيما وأن لبنان ما كان يومًا إلا نصير الدول العربية الشقيقة كلها، ولم يكن في يوم من الأيام ولن يكون معبرًا للإساءة إلى أي دول"، وذلك نقلًا عن حساب رئاسة الجمهورية اللبنانية.

وأضاف بو حبيب: "لبنان الذي عمل دائمًا من أجل تحقيق التضامن بين الدول العربية، ودفع غاليًا ثمن هذا الخيار خلال الأعوام الماضية، يتطلع اليوم إلى أشقائه في الدول العربية ودول الخليج كي يكونوا إلى جانبه في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها".

وأشار وزير الخارجية اللبناني إلى أن الرئيس اللبناني أعاد التأكيد على أن موقف لبنان واحد حيال ضرورة قيام أفضل العلاقات بين لبنان والسعودية وسائر دول الخليج والدول العربية وعدم جواز تأثر هذه العلاقات بأي مواقف تصدر عن جهة أو فرقاء لا تعبر عن وجهة نظر الدولة اللبنانية.

وكانت الحكومة السعودية، قد أعلنت الجمعة الماضية، استدعاء سفيرها لدى لبنان للتشاور مع إمهال السفير اللبناني لدى المملكة 48 ساعة للمغادرة، وذلك على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين الرياض وبيروت، المتعلقة بتصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، الذي قال في حديث مسجل لبرنامج "برلمان شعب" على قناة "الجزيرة" في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: "شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف".

وأعلنت حكومة المملكة البحرينية كذلك عن منحها السفير اللبناني علي أراضيها مهلة لمدة 48 ساعة لمغادرة البلاد، وذلك على خلفية سلسلة التصريحات والمواقف المرفوضة والمسيئة التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين في الآونة الأخيرة.

ومن جانبه، أعرب رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي عن أسفه من إجراءات السعودية إزاء بلاده، وقال إنه يجري اتصالات للمساعدة في تهدئة الأزمة مع السعودية.

وناشد ميقاتي الزعماء العرب المساعدة في تجاوز الأزمة مع السعودية، وقال في بيان إن تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي لا تمثل وجهات نظر الحكومة، وأكد حرصه على العلاقات اللبنانية الخليجية.

اقرأ أيضًا: اليمن تستدعي سفيرها من لبنان للتشاور بسبب أزمة تصريحات جورج قرداحي